IMLebanon

نيجيريا تتوقع اتفاقا لتجميد إمدادات النفط في اجتماع الدوحة حتى بدون إيران

Doha-Qatar
قال وزير البترول النيجيري يوم الاربعاء إن نيجيريا العضو بمنظمة أوبك تتوقع أن يتفق منتجو النفط على تجميد للامدادات أثناء اجتماع في الدوحة الشهر القادم في خطوة من شأنها أن تساعد في استقرار أسعار الخام حتى إذا لم تنضم إيران إلى الاتفاق.

ودعت قطر أعضاء اوبك وكبار منتجي النفط خارج المنظمة إلى الاجتماع في 17 أبريل نيسان للاتفاق على تجميد للامدادات في أعقاب إتفاق مبدئي في فبراير شباط بين أعضاء أوبك السعودية وقطر وفنزويلا إضافة إلى روسيا -وهي منتج رئيسي خارج المنظمة- لابقاء الامدادات عند مستويات يناير كانون الثاني.

وقال إيمانويل إيبي كاتشيكو لرويترز في مقابلة في أبوجا “أتوقع أن نصل إلى نتيجة بشأن … إستقرار الانتاج الحالي عند مستويات يناير.”

ولم يتضح هل سيحضر جميع اعضاء أوبك الثلاثة عشر بمن فيهم إيران اجتماع الدوحة رغم أن مسؤولين إيرانيين أوضحوا أن طهران لن تجمد الانتاج لأنها تريد زيادة الصادرات في أعقاب رفع العقوبات الغربية.

لكن كاتشيكو قال إن التأثير الايراني محدود على أي حال لأن الجمهورية الاسلامية ستستغرق وقتا لإحداث زيادة كبيرة في الانتاج.

واضاف قائلا “من المرجح ان نرى إيران لا تنضم … لكننا جميعا قررنا أنه إذا لم يفعلوا فإننا سنمضي قدما لأننا لا نعتقد أن دخولهم إلى السوق في الوقت الحالي سيخلق تهديدا كبيرا في العام القادم.”

“لهذا فإن توقعاتنا الاساسية هي إستقرار السعر” مشيرا إلى التأثير المنتظر لإتفاق في الدوحة.

ونيجيريا هي أكبر منتج للنفط في أفريقيا وتقف في صدارة اولئك الذين يحثون على تجميد للانتاج لأن هبوط أسعار النفط ألحق ضررا شديدا بماليتها العامة وأثار أسوأ أزمة اقتصادية في عقود.

وقال كاتشيكو إن انتاج نيجيريا من النفط حاليا يبلغ 2.2 مليون برميل يوميا وإنها تخطط لرفعه إلى 2.5 مليون برميل يوميا لكن هذا لن يزيد تخمة الامدادات العالمية من الخام.

ومضى قائلا “أيا كانت الكمية الاضافية فإنها لن تذهب إلى السوق بل إلى صناعتنا للتكرير.”

ويحاول البلد الواقع في غرب أفريقيا زيادة الانتاج في مصافيه النفطية العتيقة الاربع لكبح واردات الوقود وإنهاء نقص واسع في البنزين.