IMLebanon

تمويل 5 مشاريع للبنية التحتية من البنك الإسلامي للتنمية

IslamicBank-Rec
وقع مجلس الانماء والاعمار والبنك الإسلامي للتنمية خمس اتفاقيات تمويلية جديدة تتعلق بقطاعات الطرق والمياه والصرف الصحي.

تم حفل التوقيع في الاولى والنصف من بعد ظهر اليوم، في فندق فينيسيا، ووقع الاتفاقيات رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي ورئيس مجلس الإنماء الإعمار المهندس نبيل الجسر، في حضور رئيس إدارة برامج الدول في البنك الإسلامي لتنمية محمد جمال الساعاتي ورئيسة إدارة التمويل في مجلس الإنماء والإعمار الدكتورة وفاء شرف الدين ومنسق التمويل في المجلس المهندس محمد هنداوي.

يبلغ مجموع قيمة هذه الاتفاقيات 372،67 مليون دولار أميركي. وهي كالآتي:
1-المساهمة في مشروع تزويد منطقة بيروت الكبرى بمياه الشرب (سد بسري) بقيمة 128 مليون دولار (استصناع):
يهدف المشروع إلى زيادة كمية المياه المتاحة لبيروت الكبرى وجبل لبنان عن طريق بناء سد بسري، متعدد الأغراض، ومحطة توليد كهرومائية بطاقة 12 ميغاواط/ساعة ومحطة معالجة مياه بطاقة 25 ألف متر مكعب يوميا وشبكات مياه وشبكات صرف صحي للمنطقة المحيطة بالسد. وهذا المشروع هو إضافة لمشروع قائم ينفذه البنك الدولي ومن المتوقع ان يساعد المشروع على توفير 12 مليون متر مكعب من المياه بشكل مستمر لحوالي 1،3 مليون نسمة.

2-مشروع تطوير وإدارة خدمات الصرف الصحي في حوض الغدير بقيمة 87،50 مليون دولار (استصناع):
يهدف المشروع إلى تطوير محطة الغدير لمعالجة مياه الصرف الصحي من محطة معالجة مبدئية إلى محطة معالجة أولية، مما سيحد من تلوث مياه البحر بشكل أساسي. كما يهدف إلى زيادة قدرة محطة معالجة مياه الصرف الصحي الموجودة في الغدير من 50 ألف متر مكعب إلى 140 ألف متر مكعب في اليوم. وسيتضمن المشروع بناء شبكات صرف صحي جديدة وربط الشبكات الموجودة الى محطة معالجة مياه الصرف الصحي الأمر الذي سوف يقلل بشكل ملحوظ من التلوث البيئي وسيساعد على تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي للسكان. ومن المتوقع ان يستفيد منه حوالي 1،1 مليون شخص بشكل مباشر.

3-اتفاقية مشروع تزويد منطقة جبل عامل بالماء الصالح للشرب بقيمة 60،97 مليون دولار (استصناع):
يهدف هذا المشروع إلى توفير المياه الصالحة للشرب دون انقطاع لسكان منطقة جبل عامل عبر بناء شبكة إمدادات المياه الى السكان في منطقة المشروع. وربط أنظمة توزيع المياه بخطوط النقل والخزانات ومحطة معالجة المياه في بلدة الطيبة التي سبق إنجازها في إطار التمويل المقدم من البنك خلال المرحلة الأولى من المشروع. ويتضمن تركيب 8000 توصيلة مائية جديدة للإستخدام المنزلي مجهزة بعدادات للمياه. وسيساعد هذا المشروع على توفير المياه الصالحة للشرب بشكل دائم لسكان المنطقة المقدر عددهم بحوالي 150 ألف شخص.

4-مشروع إستكمال الطريق الساحلي الجنوبي (المرحلة الخامسة) بقيمة 26،70 مليون دولار (استصناع):
يهدف المشروع إلى تعزيز وتحسين التواصل بين جنوب لبنان والعاصمة بيروت بشكل يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجنوب لبنان. ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الحيوية التي ستعزز شبكة الطرق اللبنانية ويشمل إستكمال إنشاء الطريق الساحلي الجنوبي: الجزء الممتد من برج رحال حتى مدخل العباسية بطول 3 كلم. ويتضمن المشروع ممرا علويا وممرا سفليا وتقاطعا واحدا، بالإضافة إلى تلزيم أعمال الصيانة للطريق الساحلي الجنوبي بأكمله. ومن المتوقع ان يستفيد من المشروع حوالي مليون شخص.

5-اتفاقية مشروع الطريق الشمالي السريع (الدائري الشرقي لمدينة طرابلس) – المرحلة الأولى – بقيمة 69،50 مليون دولار (استصناع):
يعتبر إنشاء الطريق الشمالي السريع (الدائري الشرقي لمدينة طرابلس) جزءا من خطة شاملة لتطوير شبكة الطرق اللبنانية. ويهدف المشروع إلى التخفيف من الاختناقات المرورية في شوارع طرابلس من خلال تحويل حركة المرور الكثيفة التي تمر في شوارع طرابلس والمتجهة إلى بيروت إلى شمال البلاد كما سيسهل تدفق حركة المرور في المستقبل من بيروت إلى الحدود الشمالية للبلاد ومن المتوقع ان يستفيد منه حوالي 800 ألف شخص. يبلغ طول الطريق ضمن هذه المرحلة حوالي 7 كلم وعرضه 18،4 متر. يبدأ المشروع من منطقة أبو حلقة في جنوب طرابلس وينتهي في منطقة البداوي شمالي المدينة ويتضمن مسارين جانبيين للخدمات، ستة جسور، معبرا تبادليا وسبعة ممرات سفلية”.