IMLebanon

تركيا وقطر توقعان على اتفاق تعاون في مجال الطاقة الشمسية

SolarEnergy
وقّعت شركة “بيندس” للطاقة، ومجموعة شركات فرناس التركيتين، اتفاق تعاون مع شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية، في مجال تطبيقات معدات الطاقة الشمسية.

وبحسب بيان الشركة القطرية، فأن اتفاق التعاون، يندرج ضمن مساعي تركيا في تنويع مصادر الطاقة، وتحقيق تقدم في مجال إنتاج الطاقة الشمسية.

وفي هذا الصدد أفاد رئيس مجلس إدارة الشركة القطرية “خالد الهاجري” أنّ تركيا حققت خلال السنوات السابقة تقدماً كبيراً في مجال الطاقة الشمسية، معرباً عن امتنانه من الاتفاق الذي تمّ إبرامه مع الشركتين التركيتين في هذا القطاع.

وحول العلاقات الثنائية القائمة بين قطر وتركيا، قال السفير القطري لدى العاصمة أنقرة “سالم مبارك الشافي” إن الدوحة تسعى لإنهاء التحضيرات الجارية بشأن نقل الغاز المسال من بلاده إلى تركيا، داعياً الجانب التركي أيضاً إلى العمل على إنهاء التحضيرات بأقرب وقت ممكن.

وأوضح الشافي، أنّ أنقرة والدوحة وقعتا 17 اتفاقية خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية، الذي عقد في الدوحة في كانون أول/ ديسمبر الماضي، في مجالات مختلفة منها التعليم، والبيئة، والملاحة البحرية، والطاقة، والعلوم والتكنولوجيا.

وأشار الشافي أن تلك الاتفاقيات تضمنت توقيع كل من شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش)، وشركة النفط الوطنية القطرية، مذكرة تفاهم أولية، لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل، وبشكل منتظم، مضيفا أن التقييم الفني للاتفاقية لا يزال مستمراً.