IMLebanon

تباين أداء بورصات الشرق الأوسط

dubai-stock-exchange
تباين أداء أسواق الأسهم في الشرق الأوسط وتحرك معظمها في نطاقات محدودة وسط أحجام تداول متوسطة يوم الاثنين بينما تماسكت سوق دبي مختبرة مستوى دعم فنيا وتلقت البورصة السعودية دعما من أسهم البتروكيماويات.

وأغلق مؤشر سوق دبي منخفضا 0.4 في المئة عند 3266 نقطة مقتربا من مستواه المنخفض عند 3248 نقطة. ويواجه المؤشر مستوى دعم عند 3253 نقطة الذي سجله في منتصف مارس آذار.

وهبط سهم دبي باركس آند ريزورتس 6.9 في المئة في تداول كثيف. وانخفض السهم 5.1 في المئة يوم الأحد بعدما اقترحت الشركة زيادة رأسمالها 1.68 مليار درهم (458 مليون دولار) من خلال إصدار حقوق لتمويل مشروع.

وزاد سهم أرابتك القابضة للبناء 1.3 في المئة بعدما قررت الشركة عقد اجتماع لمجلس الإدارة يوم الأربعاء لمناقشة أنشطتها.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 في المئة مع هبوط سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 0.6 في المئة. وعينت اتصالات صالح عبد الله العبدولي الذي ترأس عملياتها في الإمارات العربية المتحدة ومصر رئيسا تنفيذيا جديدا لها وقالت الشركة دون إسهاب إن العبدولي سيشرف على إعادة هيكلة المجموعة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2 في المئة مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي واحدا في المئة.

وقفز سهم المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق 6.1 في المئة بعدما قالت الشركة إنها تتوقع تحقيق ربح رأسمالي قدره 28.85 مليون جنيه استرليني (41.1 مليون دولار) في الربع الأول من العام من بيع أصل عقاري في بريطانيا.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.8 في المئة مع تراجع سهم أريد للاتصالات 2.2 في المئة. وتم تعليق تداول السهم نظرا للاجتماع السنوي للجمعية العامة للشركة مع هبوط السوق بوجه عام يوم الأحد.

لكن سهم الخليج للمخازن ارتفع 2.2 في المئة في تداول كثيف جدا. وصعد السهم منذ منتصف الأسبوع الماضي حينما رفعت شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية الحد الأقصى للملكية الأجنبية في الشركة إلى 49 بالمئة من رأسمالها.

وصعد سهم بيت التمويل الكويتي 4.1 في المئة بعدما قال البنك إنه تلقى عرضا من مستثمرين لشراء حصته في مجموعة عارف الاستثمارية. وزاد المؤشر الرئيسي لسوق الكويت 0.2 في المئة.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية في أوائل التعاملات مع استمرار تراجع سهم أوراسكوم للاتصالات التابعة لرجل الأعمال المصري الملياردير نجيب ساويرس. وانخفض السهم 3.8 في المئة يوم الأحد بعدما قال ساويرس إن هناك تعنت حكومي في صفقة استحواذ أوراسكوم على سي.آي كابيتال ذراع الاستثمار المصرفي للبنك التجاري الدولي.

وقال مصدر مطلع لرويترز يوم الإثنين إن من المتوقع أن تمضي الصفقة قدما في نهاية المطاف لكن إذا لم يتم ذلك فإن البنك التجاري الدولي سيعرض سي.آي كابيتال للبيع مجددا.

وتعافى سهم أوراسكوم للاتصالات في أواخر التعاملات ليغلق مرتفعا 1.3 في المئة ويدفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية للصعود 0.2 في المئة. وارتفع سهم البنك التجاري الدولي 0.3 في المئة بينما صعد سهم بلتون المالية – ذراع أوراسكوم التي تسعى لإتمام صفقة الاستحواذ من خلالها – 3.5 في المئة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 6269 نقطة.

مصر.. زاد المؤشر 0.2 في المئة إلى 7494 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.4 في المئة إلى 3266 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.4 في المئة إلى 4282 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.8 في المئة إلى 10145 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.2 في المئة إلى 5252 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 5546 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.4 في المئة إلى 1153 نقطة.