IMLebanon

اقتراح من البنك الدولي لمساعدة نقابة خبراء المحاسبة للمالية اللبنانية

world-bank

استقبل نقيب خبراء المحاسبة المجازين في لبنان إيلي عبود وأعضاء من مجلس النقابة في دار النقابة، مديرة الحوكمة في مجموعة البنك الدولي سامية مصادق، ترافقها ممثلة البنك الدولي في لبنان ريما قطيش.

جاء هذا الاجتماع، في سياق زيارة مصادق الى لبنان للتواصل مع مسؤولين من وزارة المالية، مجلس النواب، ديوان المحاسبة، مصرف لبنان، المعهد المالي ونقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان، بهدف تقييم التقدم الذي جرى حول تعزيز إعداد التقارير المالية والمساءلة والتقارير في القطاعين العام والخاص، والعمل على الاتفاق على إجراءات تهدف الى تسريع دعم برنامج الاصلاح في لبنان.

وتقدمت مصادق خلال الاجتماع ب”اقتراح باسم البنك الدولي من أجل مساهمة النقابة، من خلال لجنة متخصصة مستقلة في مساعدة وزارة المالية في القيام بدراسة متخصصة تهدف إلى تقييم الأسس والقواعد التي بموجبها تم تحضير حسابات الدولة عن السنوات السابقة”، حيث أكد النقيب على “استعداد النقابة الدائم وضع كل طاقاتها في خدمة القطاع العام”.

ونوهت مصادق على “دور النقابة الذي تقوم به لناحية تطوير أداء المالية العامة والذي تجلى بتنظيم النقابة للمؤتمر العلمي، حول تطبيق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام والذي تم خلاله تدريب 150 محاسبا من القطاع العام وأعضاء من نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان”.

كما أثنت على “مبادرة النقابة على حض السلطتين التشريعية والتنفيذية للبدء بتطبيق هذه المعايير والتي تتطلب إعداد حسابات الدولة على مبدأ الاستحقاق لما له من أهمية لتعزيز مبدأ المساءلة والمحاسبة ومشاركة الرأي العام في مالية الدولة، مما يساعد في إصدار بيانات مالية شفافة”.

وتم التطرق ايضا، الى ما قامت وتقوم به النقابة من عمل لتحسين أداء أعضاءها بهدف الإرتقاء بالمهنة، بالاضافة الى التنسيق مع كافة الهيئات الرقابية والمهنية المحلية والاقليمية، ولما تقوم به من دور محوري على الصعيدين المحلي والعربي لتطوير المهنة.

وشكر النقيب عبود، مصادق على “مواكبة ودعم مجموعة البنك الدولي الدائم لنشاطات النقابة المهنية إن في لبنان أو على مستوى المنطقة”.