IMLebanon

12 دولة أكدت مشاركتها في اجتماع الدوحة

Doha-Qatar
صرّح سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة أمس بأن اثنتي عشرة دولة من الدول المنتجة للنفط أكّدت رسمياً حتى الآن مشاركتها في اجتماع الدول المنتجة للنفط المُقرّر عقدُه في الدوحة يوم 17 أبريل 2016.

وأضاف سعادته في بيان صحفي صادر عن الوزارة أمس إنه من المُتوقّع تسلم المزيد من الردود الإيجابية خلال الأيام القليلة القادمة من عدد من الدول التي أكّدت مشاركتها شفهياً.

وأفاد البيان بأن الدول التي أكّدت المشاركة حتى تاريخه هي: المملكة العربية السعودية، وروسيا الاتحادية، ودولة الكويت، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وفنزويلا، ونيجيريا، والجزائر، وإندونيسيا، والإكوادور، ومملكة البحرين، وسلطنة عمان، بالإضافة إلى دولة قطر.

يذكر أن دولة قطر كانت قد وجهت الدعوة إلى الدول الأعضاء بمنظمة أوبك وعدد من الدول المنتجة الرئيسية من خارجها، للمشاركة في اجتماع يعقد بالدوحة بهدف الاتفاق على تجميد الإنتاج عند مستويات شهر يناير الماضي، وبحث أفضل السبل التي من شأنها إعادة التوازن إلى سوق النفط العالمية.

وكانت كل من دولة قطر، والمملكة العربية السعودية، وروسيا الاتحادية، وجمهورية فنزويلا البوليفارية قد اقترحت في اجتماع عُقد بالدوحة الشهر الماضي تجميد الإنتاج عند مستويات شهر يناير 2016، ودعت الدول الأعضاء بمنظمة “أوبك” والدول المنتجة الرئيسية من خارج المنظمة لتبني هذا الاقتراح وتطبيقه.

وهبطت أسعار النفط الخام، بنسبة 68% هبوطاً من 120 دولاراً للبرميل في منتصف عام 2014، إلى أقلّ من 40 دولاراً في الوقت الحالي، تزامناً مع تراجع معنويات الاقتصادات الناشئة والمتقدمة كالصين وروسيا ودول منطقة اليورو.

اوائل الدول

وكانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي أكّدت مشاركتها في اجتماع الدوحة، وأشار وزير البترول السعودي علي النعيمي إلى أن اقتراح الحدّ من الإنتاج سوف يساعد الأسواق العالمية في إعادة التوازن تدريجياً. فيما أكّد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن بلاده ستشارك في اجتماع مرتقب في الدوحة بين المنتجين من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومن خارجه. وقال المزروعي على حسابه على موقع تويتر “تلقينا دعوة للمشاركة في اجتماع الدوحة بين أعضاء منظمة أوبك والمصدرين من خارجها بتاريخ 17 أبريل وأكّدنا مشاركتنا في الاجتماع،

وقال وزير النفط العماني، محمد بن حمد الرمحي، إن بلاده تعتزم حضور اجتماع لمنتجي النفط يعقد في قطر في 17 أبريل، وذلك لمناقشة اتفاق عالمي لتجميد سقف إنتاج الخام لدعم الأسعار.

محادثات الدوحة

ومن جانبها، قالت وكالة «بلومبرج» إن إيران أعلنت أنها سوف تحضر محادثات الدوحة، مع زملائها الأعضاء في منظمة «أوبك» وروسيا، الشهر المقبل دون التصديق على اقتراح تجميد إنتاج البترول الخام، وفقاً لشخص مطلع على السياسة في البلاد.

وم المقرر انيحضر وزير البترول بيجان نامدار زنكنه، المحادثات في الدوحة، يوم 17 أبريل المقبل.

نتائج ايجابية

ومن المتوقّع أن يقود نجاح اجتماع الدوحة لخفض الإنتاج إلى رفع أسعار النفط.

ووصف أوليفييه جاكوب، المدير التنفيذي لشركة «بتروماتريكس» المحدودة في سويسرا حضور إيران، اجتماع تجميد الإنتاج في الوقت الذي تؤكّد عدم التوقيع على القرار بمحاولة منها لكسب أنصارها المحليين.