IMLebanon

«فوربس»: دبي عاصمة أسواق العالم الناشئة

Dubai-DIFC-Dubai-International-Financial-Center
أكد تقرير لمجلة فوربس أن دبي رغم كونها مدينة شرق أوسطية، إلا أنها صنعت لنفسها مكانة أكبر من ذلك فصارت مدينة عالمية، وربما عاصمة أسواق العالم الناشئة.

وقالت فوربس في تقرير لها بعنوان «9 أسباب تدفع الولايات المتحدة إلى التعامل بجدية مع دبي»: إن بعض المدن تجسد لحظة من الزمن. غير أن دبي الآن تمثل ثلاث لحظات، إحداها أهم من الأخرى. أولاها ابتعادها عن ثقافة النفط، وثانيتها انبعاث التجارة نهجا يسوس المجتمع. وثالثتها، وأكثرها أهمية، تحول مسار الاقتصاد العالمي من الأسواق المتقدمة إلى الأسواق الناشئة.

وتابعت: إن دبي هي إحدى أسرع المدن نموا في العالم، وفقا لتقرير يونيو 2015 الصادر عن معهد بروكلينز. ويناهز عدد سكان الإمارات أكثر من 3.3 ملايين نسمة، بزيادة 1 مليون عن عقد مضى، 80% منهم من الأجانب.

المدينة الأفضل

وقالت إليزابث مكبرايد واضعة التقرير، إنها زارت دبي العام الماضي، وشعرت بعد رحلتها القصيرة بما يراه معظم الزوار الغربيين، مدينة تفانت للأفضل في الترفيه، وعاصمة اقتصادية سريعة الحركة، شرقية الطابع. مضيفة أنها بعد أن قرأت الأخبار الصادرة عن دبي العام الماضي، رأت مدينة أكثر طموحاً.

وأردفت: دبي في أذهان كثير من الغربيين هي إما لاعب عقاري كبير، أو «بوتقة» لاستقطاب قطاعات الأعمال العالمية، أو الاثنان معا، كما قال كرستوفر ام شرويدر، مستثمر صناديق في الولايات المتحدة، ومؤلف «صعود الشركات الناشئة، ثورة ريادة الأعمال تعيد صياغة الشرق الأوسط». مشيرا إلى «أن الغرب يقلل من الأهمية الاستراتيجية لجهود القادة، في جعل الإمارات وجهة إقليمية وعالمية للابتكار في القرن الـ21».

واستشهد شرويدر بأفعال القادة في مجال حكم القانون، حيث صنفت الإمارات كواحد من أكثر الاقتصادات حرية في العالم في تقرير معهد كاتو، إلى جانب الإجراءات المحلية لتشجيع أفضل الكفاءات في التجارة، والروبوتات، والفضاء، والصحة.

9 أسباب

وأوردت المجلة تسعة أسباب تجعل الأميركيين وخاصة رواد الأعمال يأخذون إنجازات ووضع دبي على محمل الجد كما يلي:

1 تعج بالأجانب

أكد التقرير أن هناك قصص نجاح كثيرة حققها أجانب في دبي، جاء كثير منهم للإقامة. وكثير من هؤلاء رواد أعمال بطبعهم، وكلما سهلت السبل أمامهم في الاقتصاد، كلما ساهموا في النمو بصورة أسرع. وضرب التقرير على ذلك مثلاً بعارف نقفي صاحب أبراج كابيتال.

2 مدينة بوابة

قال التقرير: انتزع مطار دبي الدولي لقب أكثر المطارات ازدحاما في العالم من هيثرو في 2015، وفقاً لبعض المقاييس، فيما وضعته أخرى في المقامين الثاني أو الثالث. وهي بوابة لثلاث مناطق: آسيا، والشرق الأوسط، وإفريقيا، وهي أسواق تنمو بمعدل ضعف العالم المتقدم، ووجهة دخول تلك الأسواق هي دبي.

3 معبر إلى إيران

ألمح التقرير إلى أنه يمكن أن تعمل الشركات المالية في دبي كوسيط تجاري بين الغرب وإيران، خاصة ان الولايات المتحدة أبقت معظم العقوبات.

4 منهج الحداثة

نوه التقرير بما بذلته الإمارات من جهود جبارة في الطريق نحو الحداثة، خاصة في الحقل النسائي. فقد تبوأت ثماني سيدات من بينهن وزيرة في الثانية والعشرين من عمرها مناصب وزارية. وقالت معالي نورة الكعبي وزير الدولة لشؤون المجلس الاتحادي، إن هناك ثلاث سفيرات، وقنصل عام، وممثل الإمارات في الأمم المتحدة في نيويورك من النساء، فيما تشكل الإناث 66% من اليد العاملة في القطاع العام، و30% يشغلن مناصب قيادية وفي مراكز اتخاذ القرار، كما أن 46% من خريجي الدولة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات هم من النساء.

5 اقتصاد متنوع

قال التقرير إن دبي على العكس من اقتصادات شرق أوسطية أخرى لن تكون عرضة لتداعيات انخفاض أسعار النفط. وعلى الرغم من استفادتها من الثروة النفطية في سائر منطقة الشرق الأوسط، فإن القطاعات الكبرى في اقتصاد دبي هي التجارة، والسياحة، اللتان تشكلان 28% من الناتج المحلي الإجمالي، والقطاعات التجارية والمالية اللتان تشكلان 27% من الناتج المحلي، والنقل الذي يشكل 14%.

6 حرية التجارة

أكد التقرير أن دبي تشتهر بانخفاض الضرائب، وانعدام ضريبة الدخل. غير أن ما ميز دبي أنها أسست مناطق حرة، حيث يشجع القانون الاستثمارات الدولية، على العكس من اقتصادات أسواق ناشئة. وفي مدينة دبي للإنترنت، وجارتها مدينة دبي للإعلام، لا يخضع العاملون لنفس شروط الإقامة والتأشيرة كما هو الحال في مناطق أخرى. كما ألغيت القيود ضد الملكية الأجنبية للشركات في مركز دبي المالي العالمي.

7 وجهة ثقافية

ذكر التقرير أنه على الرغم من تشبيه أحد المتعاملين في الفنون للهندسة المعمارية لبعض المنازل في دبي ببفرلي هيلز، إلا أن ثمة التزاما قويا بالثقافة، من الفنون إلى الهندسة المعمارية التي تشتهر بها دبي. وتضم صالات معرض آرت دبي أعمالاً فنية من جميع أنحاء العالم.

8 جذب الكفاءات التقنية

قال التقرير إن دبي تستقطب الكفاءات التقنية من جميع أنحاء العالم. ولربما كان من الصعوبة بمكان ان تجد خلال خمس سنوات شركات تقنية حقيقية. لكنها الآن تزخر بمستويات التطور كافة، من شركات ناشئة تجذب الاهتمام من سليكون فالي إلى جمالون، موقع بيع الكتب باللغة العربية على شبكة الإنترنت، إلى سوق دوت كوم.

9 وجهة عالمية

قال التقرير إنه في الوقت الذي أشاح فيه الغرب وجهه، أو نظر إلى دبي من منظور خارجي براق، كانت المدينة تحول نفسها إلى مدينة عالمية.

وهذا أحد الأسباب التي ينبغي أن تدفع الأميركيين إلى إيلاء دبي اهتماما أكثر، فالمدن العظمى في مرحلة ما من تاريخها، تخلق نفسها بتؤدة، وهذا ما يبدو أن دبي تصنعه اليوم.