
كشفت وكالة “داربا” الأميركية للدراسات الدفاعية الواعدة عن صور الغواصة الروبوت SubHanter ” ” التي من شأنها البحث عن الغواصات اصطيادها.
وقال الخبير العسكري الأميركي تايلير روغواي: “إن تصميم هذا النوع من الروبوتات تحت المائية يعد رداً أميركياً على غواصات الديزل الروسية والصينية الحديثة المزودة بمحرك هوائي مستقل وبطاريات ليتيوم أيونية التي تتصف بقدرة فائقة على الاختفاء وبمستوى ضجيج منخفض جداً، وضمنها الغواصات الروسية من مشروع “فارشافيانكا” التي أطلق عليها الأميركيون لقب “الثقب الأسود”.
وتم تصميم نموذج تجريبي لهذا الروبوت البحري القادر على الإبحار المستقل خلال فترة 60 إلى 90 يوماً في المحيط. وليس لديه سلاح، لكن في حال اكتشاف غواصة معادية يقوم الروبوت بتوجيه الطائرات الصديقة إليها.