IMLebanon

فرعون زار عوده: ما دام ليس هناك رئيس ولا قانون انتخاب فالامور لن تنضج

michel-faraoun-elias-awde

 

 

أكد وزير السياحة ميشال فرعون بعد زيارته متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده أن “اللقاء دائما مفيد، فكيف في هذه الأيام والمواضيع متعددة من وطنية كبيرة رئاسية، إلى الانتخابات البلدية وشؤون بيروت ومنطقة الأشرفية، وطبعا المواضيع المسيحية ليس فقط في لبنان إنما في المنطقة.

وقال: “رئاسة الجمهورية وقانون انتخاب هما الملفان الأساس وما دام ليس لدينا رئيس ولا قانون انتخاب فكل الأمور لا يمكنها أن تنضج وتعود إلى السلامة الديموقراطية. حتى الحرية في البلد مبنية على نظامنا ونظامنا لا يكون سليما إلا عبر انتخاب رئيس وقانون انتخاب عادل ويستطيع تكوين مجلس النواب والسلطة”.

وعن جهاز أمن الدولة، قال: “في قصة أمن الدولة لا أحد يهوى المشاكل ولا الملفات والمواضيع. هناك ظلم نراه وكل الوزراء والمراقبون رأوه، إن على الصعيد الإداري أو المالي في المؤسسة. نحن نطالب بإيجاد حلول قد يكون منها توسيع مجلس القيادة إنما الأهم مناقشة كيف ولماذا؟ هذه المؤسسة تواجه الإرهاب ولديها مسؤوليات كبيرة جدا، كيف يفرض عليها حصار مالي أو ظلم أو التعامل معها بطريقة غير مناسبة وخصوصا أن رئيس المجلس الأعلى للدفاع هو رئيس الجمهورية ومن دون هذا الرئيس كأن هذه الأزمة تحاصر جهازا”.

وعن انتخابات بلدية بيروت، قال: “هذه ليست الانتخابات الأولى لبلدية بيروت، وانتخابات بلدية بيروت تحمل طابعا حساسا هو طابع التوازن بين كل المكونات البيروتية. كل الأحزاب وكل الطوائف متفقة على المناصفة في بيروت، إنما هذا لا يعني أننا بعد الانتخابات لا نستطيع التفكير في تطوير هذه الصيغة لبيروت”.