IMLebanon

المؤمنون بسوق الرنمينبي الهابطة يعيدون النظر في رهاناتهم

yuan
جنيفر هيوز

إذا كان البنك المركزي الكاره للمضاربة يخطط لاحتفال بالنصر، فيجدر به أن يجعل عملته مجانية للاقتراض في الخارج، في الوقت الذي يدفع فيه سعر صرفها إلى أعلى مستوياته هذا العام.

هذا، من الناحية العملية، هو ما حدث للرنمينبي في الأسبوع الماضي، سواء كان بنك الشعب الصيني ينوي ذلك أم لا.

نهاية ربع كان قد بدأ بتقديم صناديق التحوط وآخرون رهانات كبيرة ضد العملة الصينية، انتهى بتحول أسعار فائدة اقتراض الرنمينبي على المدى القصير إلى سلبية ليوم – أول مرة يحدث فيها ذلك على الإطلاق – وتثبيت سعر الفائدة في الداخل عند أعلى مستوياته منذ منتصف كانون الأول (ديسمبر).

بين الوقت الحالي وذروة دراما الرنمينبي في أوائل كانون الثاني (يناير) الماضي، عندما شعر المؤمنون بالسوق الهابطة في الصين بأن وجهة نظرهم لقيت تأييدا بفضل ضعف حاد في أسعار الفائدة في الخارج، واجه المستثمرون خصما قويا تمثل في بنك الشعب الصيني.

تدخل البنك المركزي مباشرة في أسواق العملات في الداخل والخارج في آن معا، وأدخل متطلبات جديدة على رأس المال المصرفي وسحب من احتياطياته بصورة مكثفة.

النتيجة كانت إعادة تفكير عميقة بين المستثمرين وتقليص في حجم تعاملاتهم. والسؤال الآن، ولا سيما بالنسبة لصناديق التحوط التي تلعق جراحها، هو ما إذا كانت وجهة النظر القائلة بالهبوط فيما يتعلق باقتصاد الصين، وتلك التي تنطوي على عملة أضعف بكثير، هما اللتين ستسودان في الأشهر المقبلة أم لا.

يقول بول ماكيل، رئيس قسم أبحاث عملات الأسواق الناشئة في “إتش إس بي سي”: “لا يزال كثير من الناس يعتقدون أن العملة يجب تعديلها إلى مستوى أقل – ونحن مع ذلك الرأي – لكن السؤال كيف يحدث هذا. ربما لن يحدث بعنف بقدر ما كان يعتقد الناس من قبل”.

السوق الخارجية المضطربة، حيث يعبر المستثمرون الدوليون عن وجهات نظرهم، كانت واهنة من ناحية. والتدخل، فضلا عن متطلبات جديدة للاحتياطيات، أديا إلى استنزاف السيولة.

يقول تشيان جرونج يو، المحلل الاستراتيجي في CICC: “منذ آب (أغسطس) 2015 [عندما أجرت الصين تخفيض قيمة العملة لمرة واحدة] فرضت السوق الخارجية تحديات كبيرة على جهود بنك الشعب الصيني لتحقيق الاستقرار في قيمة الرنمينبي. وعلى وجه الخصوص، هوامش الربح الكبيرة تسببت في إجراء مراجحة ضخمة عبر الحدود وجعلت توقعات السوق أسوأ وسط ضغط تخفيض العملة”.

وكانت ودائع الرنمينبي في هونج كونج، مركز السوق الخارجية، قد انخفضت إلى 804 مليارات رنمينبي (124 مليار دولار) في نهاية شباط (فبراير) – أدنى مستوياتها منذ أكثر من عامين، وأقل بمقدار الخمس عن ذروتها في أواخر عام 2014.

يقول المحللون الاستراتيجيون إن متطلبات الاحتياطيات ربما تسببت في تحول تكاليف الاقتراض بين المصارف في ليلة وضحاها بالنسبة لعملة الرنمينبي في هونج كونج إلى سلبية الأسبوع الماضي. بنك الشعب الصيني يقيم المصارف على أساس ربع سنوي بالنسبة لمتطلبات الاحتياطي، التي تم تطبيقها على الودائع في الخارج لأول مرة في كانون الثاني (يناير)، وهذا يعني أن المصارف يوم الخميس الماضي من الناحية النظرية كان لديها مصلحة في جعل الودائع أصغر – حتى وإن كان هذا من الناحية العملية يعني الدفع للمقترضين لأخذ الأموال. والنتيجة هي سوق أكثر شبها بقريبتها في الداخل.

يقول أحد كبار المصرفيين في مؤسسة في البر الرئيسي، لا يتوقع مزيدا من التحركات الكبيرة هذا العام: “إن قيمة الرنمينبي تحت السيطرة وستكون تحت السيطرة. هذه ليست سوقا حرة. بنك الشعب الصيني هو أكبر لاعب ونحن جميعا نعرف ذلك”.

وفقا لدراسة أجرتها وكالة رويترز على التعاملات الآجلة غير المحققة – إحدى الطرق التي يتم بها التعبير عن الرهانات على المكشوف – لا يزال المستثمرون يراهنون على المكشوف قليلا على الرنمينبي، لكن تلك المواقف أقل من ربع مستويات الذروة التي بلغتها في كانون الثاني (يناير).

وهذا يتفق مع تقارير نقلية من مكاتب التداول في المصارف وسماسرة صناديق التحوط. يقول آشر ويليامز، رئيس قسم أسعار الفائدة والمبيعات الكلية في سوسييتيه جنرال لمنطقة آسيا والمحيط الهادي، باستثناء اليابان: “هناك أموال على المدى المتوسط دخلت عام 2016 حيث إن التعامل على المكشوف على الصين هو موقف أساسي نسبيا ولم يحقق أداء جيدا – لكن ربما لم يسبب ما يكفي من الألم ليكون مقيدا”.

ويضيف: “بشكل عام يكافح الناس لفهم ما سيأتي تاليا – التقلب في التثبيت يستمر في الزيادة، ويمكن أن يكون نفسه تماما من حيث عدم اليقين، على المدى القصير على الأقل”.

هناك استراتيجية واحدة تكسب الزخم وهي التركيز أكثر على تحركات الرنمينبي مقابل العملات الأخرى غير الدولار. العملة الصينية التي تقاس مقابل مجموعة عملات خاصة ببنك الشعب الصيني، تعرف باسم CFETS وتتبع الرنمينبي ظاهريا، انخفضت بنسبة 1.6 في المائة في الشهر الماضي، لتهبط إلى أدنى مستوياتها منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2014، وذلك وفقا لبنك ANZ.

تقول إيرين تشيونج، كبيرة خبراء استراتيجية صرف العملات الأجنبية في ANZ: “في حين قد تكون هناك فترة توحيد – أو حتى ارتداد صاعد متواضع – على المدى القريب، إلا أننا نرى الخطر في أن يستمر بنك الشعب الصيني في توجيه المؤشر نحو اتجاه تخفيف على نطاق واسع في الأشهر المقبلة حتى يحقق الاقتصاد الصيني الاستقرار، أو ينتعش”.

ويمكن أن يساعد الاحتياطي الفيدرالي المؤمنين بالسوق الهابطة للرنمينبي. ففي حين أن التصريحات الحذرة من قبل جانيت ييلين، رئيسة الاحتياطي الفيدرالي، في الأسبوع الماضي ساعدت في ارتفاع قيمة الرنمينبي بسبب تراجع الدولار الأمريكي، إلا أن محللين يحذرون من قراءة التحركات باعتبارها اتجاها جديد.

يقول ماكيل: “لا يزال علينا الاعتقاد أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يرفع أسعار الفائدة في مرحلة ما وبنك الشعب الصيني سوف يخفف السياسة – وهذا الفارق في أسعار الفائدة يؤثر في الرنمينبي. هذه قصة عملتين، وليس الصين فقط”.