IMLebanon

هبوط الدولار واليورو

Dollar-Euro

ارتفع الين إلى أعلى مستوى في 17 شهرا أمام الدولار يوم الخميس في الوقت الذي تتعرض فيه العملة الأميركية لضغوط بعد نشر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي عقد الشهر الماضي والذي أكد على توخي البنك الحذر بشأن رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

وأدى ارتفاع الين بنحو 9.6 بالمئة أمام الدولار منذ بداية العام إلى المزيد من التحذيرات من احتمال اتخاذ اليابان إجراء إذ تخشى طوكيو من تأثر الصادرات جراء ارتفاع عملة البلاد.

وقال مسؤول بارز في وزارة المالية اليابانية إن الوزارة ستتبنى إجراءات في السوق بحسب الحاجة. وأكد محافظ بنك اليابان المركزي هاروهيكو كورودا على أن البنك سيخفف سياسته النقدية إذا دعت الحاجة لذلك لكن هناك شكوكا بشأن مدى فعالية مثل هذه الخطوة.

وانخفض الدولار 1.4 بالمئة إلى 108.02 ين مسجلا أدنى مستوى أمام العملة اليابانية منذ تشرين الأول 2014 في حين هبط اليورو إلى 123.32 ين وهو أدنى مستوى في شهر.

ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة تضم ست عملات رئيسية إلى 94.015 مسجلا أدنى مستوياته منذ تشرين الأول العام الماضي. وكان المؤشر تعافى إلى 94.414 لكنه مازال مستقرا دون تغير يذكر يوم الخميس. وسيترقب المتداولون تصريحات رئيسة الاحتياطي الاتحادي جانيت يلين التي ستشارك في مناقشة لهيئة المجلس في وقت لاحق يوم الخميس.

وأظهر محضر اجتماعات البنك المركزي الأميركي أن من غير المرجح أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة قبل حزيران بسبب انتشار المخاوف بين واضعي السياسات بشأن محدودية قدرتهم على الصمود أمام حدوث تباطؤ في الاقتصاد العالمي.

وانخفض اليورو 0.2 بالمئة إلى 1.13805 دولار وهو مستوى لا يبعد كثيرا عن أعلى مستوى في خمسة أشهر ونصف الشهر البالغ 1.1438 دولار الذي لامسه الأسبوع الماضي. وسيجري نشر محضر أحدث اجتماع للبنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس في الوقت الذي يترقب فيه المتداولون كلمة من رئيس البنك ماريو دراجي في وقت لاحق من اليوم.

وكان اليورو صعد إلى أعلى مستوى في 22 شهرا أمام الجنيه الاسترليني عند 81.14 بنس بارتفاع نسبته 0.4 بالمئة قبل أن يسجل 80.75 بنس بحلول الساعة 1125 بتوقيت جرينتش.