IMLebanon

ورشة عمل في جونيه لمواجهة الكوارث والأزمات

jounieh-municipality
نظمت لجنة إدارة الكوارث المركزية في رئاسة مجلس الوزراء بالتعاون مع البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة UNDP ورشة عمل في فندق “اكواريوم” في جونيه في إطار عرض برنامجها عن خطة الإستجابة القطاعية خلال الكوارث والأزمات وكيفية تفاديها، وذلك في إطار الإستعدادات الخاصة بمواجهة حالات الطوارىء.

في مستهل ورشة العمل، تحدث قائمقام كسروان الفتوح جوزف منصور مرحبا وعارضا لأهمية وجود خطة لمواجهة الكوارث والأزمات في منطقة كسروان، مشددا على “أهمية التعاون بين كل الأجهزة المسؤولة من خلال خطة العمل والتنسيق”.

وأشار الى “حاجة كسروان للجنة مركزية تتولى العمل في حال حصول كوارث أو زلازل أو حالات طوارىء في القضاء، خصوصا في فصل الشتاء الذي يشهد موسم تزلج في الجبال أو انهيارات وكذلك حوادث في الساحل يمكن أن تنتج عن ارتفاع مياه البحر”.

ولفت الى “وجود مناطق صناعية خصوصا في منطقة الذوق التي وقعت فيها حوادث مختلفة”.

وركز القائمقام على أهمية التنسيق بين مختلف الأجهزة تفاديا لحصول أي تقصير خلال العمل.

ثم عرض ممثلو لجنة إدارة الكوارث المركزية في رئاسة مجلس الوزراء سوسن عز الدين وفيرونيك عازار وبلال الغالي، وبالتنسيق مع جوسلين يمين ممثلة وزارة الداخلية والبلديات الإطار العام لخطة الإستجابة الوطنية خلال الكوارث والأزمات والتخطيط للطوارىء على الصعيد المحلي، كما تناول العرض مخاطر الكوارث المحتملة في قضاء كسروان وتفاصيل مواجهتها والهيكلية التنظيمية لإدارة الكوارث والأزمات والإستعداد لمواجهتها. كما تضمنت الورشة عرضا مصورا عن الخطة المقترحة للعمل خلال الكوارث والأزمات، بهدف زيادة الوعي وتوجيه المواطنين حول طرق الإستعداد لمواجهة الكوارث والتصرف على نحو يضمن حماية الأفراد في خلال وقوع زلزال أو هزة أرضية أو فيضان أو حريق او إنهيار تربة أو عوارض رعدية.

ووزع على الحاضرين كتيب تضمن نموذجا عن كيفية إعداد حقيبة الطوارىء التي يجب أن تتوافر لدى كل عائلة ومؤسسة بحيث تكون جاهزة في حال وقوع أي كارثة لأنها تساهم في الحفاظ على الأرواح، وتحتوي الحقيبة على أدوات ومعدات تساهم في بقاء الأسرة من دون مأوى على قيد الحياة لمدة ثلاثة أيام على الأقل.

حضر الورشة إضافة الى القائمقام منصور، قائد سرية الدرك في جبل لبنان الشمالي العقيد جوني داغر، رئيس مكتب الأمن العام في جونيه النقيب رامي رومانوس، المسؤول عن طوارىء جونيه المقدم جورج منصور، رئيس مكتب أمن الدولة في جونيه العقيد ريمون ابو معشر، طبيب القضاء الدكتور جورج الحاج وعدد من رؤساء البلديات في كسروان. كما شارك في الورشة مندوبون من مختلف الإدارات والمؤسسات العامة في القضاء والصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني.