IMLebanon

كوريا الشمالية تطوّر محرك صاروخ “باليستي” عابر للقارات

Ballistic

 

اعلنت وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية إن “الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أشرف على تجربة ناجحة لنوع جديد من المحركات لصاروخ “باليستي” عابر للقارات في أحدث إعلان لتحقيق تقدم في برامجها للأسلحة والتي أدت إلى فرض الأمم المتحدة عقوبات عليها”.

ولفتت وسائل الإعلام الى انه “ما زال هناك توتر بشكل كبير في شبه الجزيرة الكورية بعد التجربة النووية الكورية الشمالية وإطلاقها صاروخاً بعيد المدى في وقت سابق من العام الجاري وأجرت القوات الأميركية والكورية الجنوبية تدريبات مشتركة واسعة النطاق وسط تصريحات متشددة من قبل الكوريتين”.

وذكرت وكالة “الأنباء الكورية الشمالية الرسمية” إن “الرفيق العزيز كيم جونغ أون قال الآن بوسعنا وضع رأس حربية نووية أقوى على صاروخ باليستي عابر للقارات ووضع وكر الشر في الولايات المتحدة وكل أنحاء العالم في نطاق ضرباتنا”.

وأضافت الوكالة أن التجربة أجريت في محطة الصواريخ الكورية الشمالية القريبة من ساحل كوريا الشمالية الغربي حيث أطلقت صاروخاً بعيد المدى ووضعت جسماً في مدار بالفضاء وأشرف عليها كيم.

وكانت كوريا الشمالية قالت في آذار إنها صغرت رأس حربية نووية كي يتم وضعها على صاروخ “باليستي” وأجرت اختبار محاكاة لإعادة إدخال صاروخ باليستي إلى الغلاف الجوي مما قد يشير إلى تقدم في برامجها للصواريخ الباليستية العابرة للقارات إذا صح ذلك.

ولكن كوريا الجنوبية شككت في هذه التأكيدات وقالت إن كوريا الشمالية أمامها عدة سنوات قبل أن تطور صاروخاً باليستياً عابراً للقارات.

وقالت الولايات المتحدة: إنه “لا يوجد لديها دليل على إدعاءات كوريا الشمالية ودعت بيونغ يانغ إلى وقف الأعمال التي تشعل التوتر”.

وأجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة في كانون الثاني ودفع إطلاق الصاروخ في شباط في تحد للتحذيرات الدولية وعقوبات الأمم المتحدة السابقة مجلس الأمن الدولي إلى إصدار قرار جديد بفرض مزيد من العقوبات على بيونغ يانغ.