IMLebanon

الهيئات الاقتصادية بحثت مع نائب رئيس سييراليون تعزيز التعاون بين البلدين

choukair
استقبل نائب رئيس دولة سييراليون فيكتور بوكاري وفدا من الفاعليات الاقتصادية في فندق “فور سيزونز”، في حضور الوفد المرافق له الذي ضم القنصل الفخري لسييراليون في لبنان دونالد زوي جوزيف عبد وعميد السلك القنصلي في لبنان جوزيف حبيس.

وضم وفد الفاعليات الاقتصادية كلا من: رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، رئيس اتحاد المصارف العربية جوزيف طربيه، رئيس مجلس الاقتصاديين في لبنان سمير رحال، رئيس جمعية الصناعيين في لبنان فادي الجميل، رئيس غرفة التجارة الدولية وجيه البزري، امين عام غرفة التجارة الدولية يوسف كنعان، رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس جمعية تراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس شركة التأمين ادغار زكار، رئيس نقابة المقاولين مارون الحلو، رئيس هيئة تنمية العلاقات اللبنانية – السعودية ايلي رزق، نائب رئيس نقابة المطاعم خالد نزهة.

شقير
وتحدث شقير في اللقاء، معتبرا ان “هذه الزيارة هي لتجديد العلاقة بين البلدين ايمانا بالتاريخ الطويل والمجيد بينهما، خصوصا وان الشعب السييراليوني تبنى الجالية اللبنانية هناك، وهو مشكور على ذلك”.

واضاف: “نواجه في الفترة الاخيرة صعوبات في لبنان والمنطقة، يتأثر بها الاقتصاد اللبناني في الدرجة الاولى، لذا يعمل القطاع الخاص بجهد ويضع كل امكانياته لتخطي هذه الازمة”.

ونوه شقير “بالامل الموجود لدى رجال الاعمال اللبنانيين الذين لم يفقدوا الامل ويتابعون البحث عن مزيد من النجاح والتألق للبنان”، آملا “ان تكون هذه الخطوة اضافية لتطوير العلاقات والانتقال الى مراحل متقدمة اكثر”.

وقال: “رغم التاريخ الطويل بين البلدين الا ان التبادل التجاري بينهما متواضع، وفي العام 2014 لم يتخط ال15 مليون دولار”، مشددا على “اهمية العلاقات التجارية بين البلدين”، وموضحا “ان هناك عددا كبيرا من الفرص الواعدة للاستفادة منها في مجالات عدة”.

ورأى “ان الجالية اللبنانية في سييراليون بالتعاون مع القطاع الخاص في البلدين تشكل القاسم المشترك الاكثر نفوذا وثقة لتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية”.

طربيه
وكانت كلمة لطربيه رحب فيها بالوفد السييريالوني، شارحا خصائص المصارف اللبنانية، وقال: “ان المصارف قطاع اساسي في لبنان وهي ليست محلية فقط بل اقليمية ايضا ولها فروع في عدد كبير من الدول الاخرى”. موضح ان “لدى بعض المصارف اللبنانية عمليات مصرفية في كل الدول الافريقية وتغطي افريقيا باكملها”.

وتخلل اللقاء مداخلات لاعضاء الوفد اللبناني الذين عرضوا لبوكاري اوضاع قطاعهم وجمعياتهم ونمط عملها والمجالات التي يمكن العمل بها مع دولة سيراليون.

بوكاري
من جهته، اعتبر بوكاري “ان لبنان بلد جدي وشعبه ايضا”، معربا عن سعادته بلقاء الوفد اللبناني. واشار الى ان “الجالية اللبنانية في سييراليون كبيرة جدا ولديها اعمال كثيرة هناك”.

وعرض بوكاري لاعضاء الوفد الاقتصادي اللبناني اوضاع القطاعات الاقتصادية في بلاده وتناول كيفية الاستفادة من التعاون بين البلدين ومن بينها القطاع الخاص، والمصارف وشؤون المقاولين وتراخيص الامتياز وغيرها، متوقفا عند اكثر من خطة او مشروع يطبق بين البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية.