IMLebanon

اليونان ودائنوها الدوليون يرجئون محادثات حاسمة للدعم المالي

GreeceFlag

اكد وزير المالية اليوناني إيوكليد تساكالوتوس إن اليونان ودائنيها الدوليين أرجأوا في وقت مبكر يوم الثلثاء محادثات بشان مراجعة حاسمة لبرنامج الدعم المالي على أن تستأنف عقب اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي التي تعقد هذا الاسبوع.

وأبلغ تساكالوتوس الصحافيين أن ممثلي الدائنين الذين مكثوا في أثينا لأكثر من أسبوع سيعودون يوم الاثنين القادم بعد انتهاء اجتماعات صندوق النقد الدولي في واشنطن بهدف إبرام اتفاق بحلول 22 ابريل نيسان وهو الموعد المقرر لإجتماع وزراء مالية منطقة اليورو.

وأضاف قائلا “الحكومة اليونانية والمؤسسات الأربع متفقون على أنه حدث تقدم” في إشارة إلى مؤسسات أوروبية وصندوق النقد الدولي.

ومراجعة التقدم الذي حققته اليونان بمقتضى اتفاق الدعم المالي الذي توصل إليه الجانبان في تموز الماضي متعثرة منذ أشهر فيما يرجع بشكل رئيسي إلى خلافات بين الدائنين حول العجز المتوقع في الميزانية اليونانية بحلول عام 2018 وعزوف أثينا عن اتخاذ إجراءات لا تلقى قبولا شعبيا.

ومازالت الخلافات بين الدائنين أنفسهم قائمة. وقال مصدر قريب من المحادثات إن “معظم القضايا” مازالت مفتوحة.

ومن شأن مراجعة إيجابية أن تفرج عن مساعدات بقيمة خمسة مليارات يورو لليونان. وتحتاج أثينا بشدة هذه الأموال لتسديد مستحقات قروض بقيمة 3.5 مليار يورو لصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي في تموز وأيضا فواتير محلية غير مدفوعة.