IMLebanon

اتلتيكو مدريد يضع نهاية لهيمنة برشلونة في اوروبا

barca atletico madrid333

تقرير خالد مجاعص

اثبتت كرة القدم الليلة (ليلة الأربعاء 13 نيسان 2016) انه لكل حكاية نهاية.

فالبطل الكاتالوني الذي ارعب الفرق الأوروبية منذ موسمين من خلال امتلاكه وصفة الMSN”ميسي،سواريز و نيمار”،ها هو اليوم يصطدم بالحائط المدريدي اتلتيكو.

فقد شهدت كرة القدم العالمية على سقوط الملك.

نعم،برشلونة ملك كرة القدم تهاوى الليلة امام فريق اتلتيكو مدريد المكافح، والذي حوّل ملعبه “فيسنتي كالديرون”الى جحيم حقيقي، و فاز عليه بهدفين ليقصيه من مشواره في دفاعه عن لقبه الأوروبي، وبالتالي ليخرج خالي الوفاض من دوري ابطال اوروبا التشامبينز ليغ.

ويعود الفضل في فوز اتلتيكو التاريخي على برشلونة،الى استبسال لاعبيه على ارض الملعب والى تألق نجمه الفرنسي غريزمان بتسجيله هدفين في المرمى الكاتالوني ،علما ان اهداف غريزمان هي الأولى له في مرمى برشلونة طوال مسيرته الأحترافية.

وبهذا يكون اتلتيكو مدريد الاسباني قد جّرد مواطنه برشلونة من لقبه في مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم وتأهل الى نصف النهائي بفوزه عليه 2-صفر على ملعب “فيسنتي كالديرون” في اياب دور الثمانية.وسجل الفرنسي انطوان غريزمان الهدفين (36 و88 من ركلة جزاء). وكان برشلونة فاز ذهابا على ارضه 2-1 الثلاثاء الماضي.وتعيد هذه النتيجة الذاكرة الى الوراء الى سنوات ثلاث الى العام 2014، عندما فاز اتلتيكو على برشلونة بمجموع 2-1 واخرجه من دوري ابطال اوروبا، فيتحول الفريق المدريدي بسحر المدرب سيميوني الى عقدة اوروبية بالنسبة لبرشلونة.

كذلك ايضاًبخسارته الليلة، يكون برشلونة قد تعرض الى خسارته الثالثة على التوالي في عشرة ايام، وهي نتيجة لم تحدث معه منذ سنوات عديدة.فقد ظهر اليوم اغلى ثنائي في العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار مستسلمين لقدرهما المدريدي،فظهرا بعيدين جدا عن مستواهما.

ويعود الفضل في ذلك الى حنكة المدرب “الثورجي” دييغو سيميوني الذي قام بعملية تعطيلهما عبر دفاع ضاغط انطلق من منتصف الملعب وليس عند استلامهما الكرة في نقطة دفاع اتلتيكو.كذلك،برهن الليلة الفريق المدريدي انه لا يخشى احد مهما علا شأنه وانه يجيد تماما كرة القدم الشاملة، اي ان 10 لاعبين يدافعون ويحّولون الدفاع الى حائط صدّ تنطلق منه الهجمات المرتدة السريعة.فحتى مع غياب قناص الأهداف فيرناندو توريس الموقوف،برهن غريزمان انه يعرف تماما طريق المرمى امام الفريق الكاتالوني.وبهذا الفوز تكون العاصمة المدريدية قد نقلت فريقيها الى نصف نهائي التشامبينز ليغ.وبخروجه من دوري ابطال اوروبا،يكون ليونيل ميسي قد خسر ايضا فرصة احتفاظه بالكرة الذهبية بعد هيمنة انحصرت منذ ثماني سنوات بينه وبين البرتغالي كريستيانو رونالدو.

كما بلغ بايرن ميونيخ الالماني الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بتعادله مع مضيفه بنفيكا البرتغالي 2-2 اليوم