IMLebanon

الإتحاد الاوروبي قلق من ارتفاع عدد المهاجرين في ليبيا

europeen-union

 

عبّر رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك عن قلقه من ارتفاع عدد المهاجرين المحتملين الموجودين في ليبيا، ملمّحًا الى أنّه قد يتوجب على الاتحاد الاوروبي مساعدة مالطا وإيطاليا في حال تدفق أعداد كبيرة منهم.

وقال توسك أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ شرق فرنسا إنّ “عدد المهاجرين المحتملين في ليبيا مقلق. هذا يعني أنّه علينا أن نكون مستعدين لمساعدة مالطا وايطاليا إذا طلبتا ذلك، وأن نبرهن على تضامننا معهما”.

وأضاف توسك أنّه منذ بداية هذه السنة وصل نحو 20 ألف مهاجر بطريقة غير مشروعة الى أوروبا “عبر الطريق المتوسطي الاوسط”، مشيرًا الى أنّ “العدد يرتفع”. وأشار الى أنّ هؤلاء مواطنون من دول إفريقيا مثل نيجيريا وغامبيا وغينيا وساحل العاج ولا سوريين بينهم.

وأشار رئيس الهيئة التي تضم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الى أنّ دولا أخرى مثل اليونان وبلغاريا تنتظر تعاون الاتحاد الاوروبي وتضامنه.

وعبّر عن أسفه لتأخر الإتحاد في التحرك في منطقة البلقان التي أغلق طريق الهجرة فيها منذ مطلع آذار، ودعا الى الاهتمام بالوضع في إيطاليا ومالطا اعتبارًا من الآن.

وأشار الى أنّ “الحلول التي طبقت في البلقان لا يمكن أنّ تنسخ لأنّ ليبيا ليست تركيا”. وتابع: “لذلك يشكل تعاوننا مع ايطاليا ومالطا شرطا لتجنب هذا السيناريو في المستقبل”.