IMLebanon

هولاند لن يزور عين التينة!

francois-hollande

أفادت اوساط الرئيس نبيه برّي صحيفة “اللواء” انه سيستقبل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عند الثالثة من بعد ظهر السبت في ساحة النجمة، وليس في عين التينة مقر الرئاسة الثانية، بعد ان استكملت التحضيرات للاستقبال في المجلس.

وشددت هذه الأوساط على ان اللقاء سيتطرق إلى مجموعة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمها ما رست عليه الاتصالات والمساعي والجلسات في ما خص انتخاب رئيس للجمهورية، حيث ان الرئيسين هولاند وبري يتفقان على ضرورة الإسراع في إنهاء هذا الملف، بالإضافة إلى المساعدة الفرنسية في ما خص النازحين وتوفير ما يلزم من مساعدات للجيش والقوى الأمنية.

وأشارت هذه الأوساط إلى ان مؤتمراً صحفياً مشتركاً سيعقد بعد المحادثات.

وكشفت صحيفة “النهار” أنّ برنامج زيارة هولاند للبنان السبت المقبل يتضمن مبدئياً بعد وصوله من المطار زيارة لمجلس النواب في ساحة النجمة حيث سيكون رئيس المجلس نبيه بري وعدد من النواب في إستقباله.

وبعد المحادثات في البرلمان ينتقل هولاند الى السراي الحكومي للقاء الرئيس سلام. ثم يتوجه الرئيس الفرنسي الى قصر الصنوبر للقاء الجالية الفرنسية من أصل لبناني. ومساء يقام عشاء وجهت الدعوات اليها الى كبار المسؤولين والزعماء وعدد من الشخصيات النيابية والسياسية والدينية والاجتماعية.

وذكرت صحيفة “النهار” أنّه قبيل زيارة هولاند للبنان بحث وزير الخارجية الفرنسي جان – مارك ايرولت مع المنسقة الخاصة للامين العام للامم المتحدة سيغريد كاغ في التحديات التي يواجهها لبنان، ووجها دعوة لتخطي الانقسامات الداخلية وانتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت. وأكد ايرولت في بيان صدر عن الخارجية الفرنسية “دعم فرنسا للبنان ولمؤسساته، وخصوصاً القوى العسكرية اللبنانية، لجبه التحديات الداخلية المهمة التي يواجهها لبنان”. وقال “إن فرنسا تدعو مع المجموعة الدولية لدعم لبنان والاسرة الدولية اللاعبين السياسيين اللبنانيين الاساسيين الى تخطي انقساماتهم من أجل السماح في أسرع وقت انتخاب رئيس للجمهورية والى عمل المؤسسات بشكل طبيعي”.