IMLebanon

موسكو تنفي مزاعم واشنطن بخرق قواعد أمن التحليقات

su24

 

نفت وزارة الدفاع الروسية الاتهامات الأميركية على خلفية حادث اقتراب قاذفتي “سو-24” من المدمرة “دونالد كوك” الأميركية في بحر البلطيق، موضحة أنّ الطيارين الروس التزموا بالقواعد الدولية.

وقال اللواء إيغور كوناشينكوف الناطق باسم وزارة الدفع الروسية ردًا على تصريحات البيت الأبيض وممثلي “البنتاغون” الذين وصفوا تصرف الطيارين الروس بأنه “غير مهني”: جميع طلعات الطائرات التابعة للقوات الجوية والفضائية الروسية تُنفذ بمراعاة صارمة للقواعد الدولية للتحليق في المجال الجوي فوق المياه الدولية”.

وكان قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، إن طائرات حربية روسية قامت بعمليات تحليق “عدائية” فوق مدمرة أميركية في المياه الدولية في بحر البلطيق.

وأشار المسؤول، طالبا عدم كشف اسمه، إلى حوادث عدة وقعت يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين بينها تحليق مقاتلة من طراز “سوخوي 24” على مسافة 9 أمتار فوق المدمرة “يو إس إس دونالد كوك” في “ما يشبه محاكاة هجوم”.

من جهته، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست إن “هذا الحادث يتعارض مع المعايير المهنية التي تنطبق على العسكريين العملانيين عندما يكونون على مقربة من بعضهم البعض في المياه الدولية والمجال الجوي الدولي”، مندّدًا بـ”حوادث تكرّرت خلال العام الماضي”.

وأوضح المسؤول في “البنتاغون” أن الحادث كان “أكثر عدائية من أي شيء آخر شاهدناه منذ وقت معين”.

وكانت المدمّرة في بحر البلطيق في المياه الدولية على مسافة حوالي 70 ميلا بحريًا من كالينينغراد.