IMLebanon

الخطوط الفرنسية تستأنف رحلاتها إلى طهران

air-france

استأنفت شركة الخطوط الجوية الفرنسية “آير فرانس” رحلاتها بين باريس وطهران، بعد تعليقها منذ 2008 بسبب العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على ايران.

وحطت الرحلة “آ أف 738″ الاتية من مطار رواسي شارل ديغول الباريسي، في مطار الامام الخميني الدولي في طهران في الساعة 20,00 (15,30 ت غ) قبل عشرين دقيقة من الموعد المحدّد.

وكانت الطائرة تقل وزير النقل الفرنسي آلان فيدالي مع وفد من 15 شركة سيبقى يومين في ايران.

وفي حفل استقبال اقيم في صالون الشرف في المطار، اعرب فيدالي عن “اعتزازه باستئناف هذه الرحلات المباشرة” بين فرنسا وايران، معتبراً انّ “القدرة على التنقل بين باريس وطهران امر اساسي من اجل ابرام شراكات”.

وكان نائب وزير النقل الايراني علي عبد زاده في استقبال فيدالي واعرب عن “سروره لرؤية اير فرانس تستانف خدماتها” في طهران.

من جهته، قال رئيس مجلس ادارة “اير فرانس″ فريديريك غاجي: “انّنا نعتز كثيراً بعودتنا الى ايران”، مثنياً على “نوعية” و”حرارة” الاستقبال الذي لقيته الشركة الفرنسية لدى عودتها الى ايران.

وكانت اير فرانس اعلنت في كانون الاول اعادة فتح خطها مع طهران بمعدل ثلاث رحلات اسبوعياً، اثر الاتفاق الدولي الذي تم التوصل اليه في تموز بشأن الملف النووي الايراني، والذي فتح الطريق امام رفع العقوبات الدولية عن طهران.

غير انّ فرنسا شهدت جدلاً في مطلع نيسان، بعدما طلبت الشركة في مذكرة داخلية من موظفاتها “ارتداء سروال خلال الرحلة وسترة واسعة وحجاب يغطي الشعر لدى الخروج من الطائرة في ايران”، امتثالاً بالقوانين الايرانية.

لكن الشركة رضخت اخيراً لطلب النقابات وقبلت بتعيين موظفات متطوعات فقط في الرحلات بين باريس وطهران.

وسبق ان استانفت شركات “لوفتهانزا” الالمانية و”أليطاليا” الايطالية و”اوستريان ايرلاينز” النمسوية رحلاتها الى طهران، فيما تعتزم شركة “بريتش ايرويز” استئناف الرحلات بين لندن وطهران في تموز.