IMLebanon

إجتماع طارئ للجامعة العربية بشأن الجولان

Arab-League

قرّرت جامعة الدول العربية عقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين، الخميس، بناءً على طلب كويتي، لـ”اتخاذ موقف عربي موحد حيال الخطوات الإسرائيلية التصعيدية بشأن الجولان العربي السوري المحتل”، بحسب ما أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة أحمد عبد الرحمن البكر.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكد خلال اجتماع لحكومته في هضبة الجولان المحتل، الأحد، أنّ بلاده لن تنسحب من الهضبة، وأنّ الأخيرة “ستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية إلى الأبد”، مضيفاً أنّه “يرفض التنازل عنها لأيّ طرف، وأنّ الوقت قد حان كي يعترف العالم بأنّ الجولان إسرائيلية”.

وفي هذا الصدد، قال المندوب الكويتي لدى الجامعة العربية إنّ “هذه التصريحات هي خطوات تصعيديّة، وتمثل انتهاكاً صارخاً لمبادئ القانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية”.

وأضاف أنّ “مجلس الجامعة سيناقش اتخاذ موقف عربي موحد حيال هذه الخطوات التصعيدية، وللتأكيد على عروبة الجولان العربي السوري المحتل، وحق الشعب السوري في السيادة على هذا الجزء من الأرض العربية”.

وكانت جامعة الدول العربية استنكرت، الاثنين، تصريحات نتنياهو بشأن هضبة الجولان السوري، معتبرةً إياها “استفزازية، تهدف لإفشال الجهود الدولية للسلام”.