IMLebanon

أسهم أوروبا تهبط مع تراجع قطاع السيارات

Eurostocks
انخفضت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة مع إعلان شركة ديملر لصناعة السيارات نتائج مخيبة للامال وقولها إنها ستحقق في اجراءات توثيق الانبعاثات في الولايات المتحدة.

وتسببت مبيعات ضعيفة في خسائر لسهم مجموعة كيرينج المالكة للعلامة التجارية جوتشي.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى جلسة التدوال منخفضا 0.39 بالمئة إلى 1371.97 نقطة بعد إغلاقه يوم الخميس على انخفاض طفيف رغم أنه سجل مكاسب لثاني أسبوع على التوالي.

وجاء مؤشر قطاع شركات صناعة السيارات الاوروبي في مقدمة الخاسرين مع هبوطه 2.2 بالمئة متضررا من خسائر بلغت 5.1 بالمئة لسهم ديملر بعد أن قالت الشركة الالمانية إن أرباحها التشغيلية في الربع الاول من العام هبطت بنسبة 9 بالمئة.

وقالت ديملر أيضا إن وزارة العدل الامريكية طلبت منها التحقيق في اجراءات الحصول على الشهادات الخاصة بإنبعاثات العادم في سياراتها بالولايات المتحدة بما في ذلك سيارات مرسيدس.

وإنخفض سهم بيجو ستروين الفرنسية 1.7 بالمئة في حين تراجع سهم فولكسفاجن 1.3 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة الالمانية عن خسارة تشغيلية قدرها 4.1 مليار يورو لعام 2015 مع تخصيصها 16.2 مليار يورو لتغطية المدفوعات المرتبطة بفضيحة الغش في إختبارات إنبعاثات الديزل.

وهبط سهم مجموعة كيرينج الفرنسية للسلع الكمالية 5.4 بالمئة بعد أن سجلت شركتها الرئيسة جوتشي زيادة أقل من المتوقع في المبيعات في الربع الاول. وأعلنت المجموعة أيضا أرقاما مخيبة للآمال لاجمالي مبيعاتها للربع الاول.

وخالف مؤشر الاسهم اليونانية إتجاه السوق بصعوده 1.2 بالمئة مع اقتراب أثينا ودائنيها الدوليين من اتفاق بشأن اصلاحات ضرورية للافراج عن قروض جديدة وتمهيد الطريق أمام تخفيف لعبء الديون.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا أغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطاني منخفضا 0.71 بالمئة في حين تراجع مؤشر كاك الفرنسي 0.29 بالمئة وهبط مؤشر داكس الالماني 0.6 بالمئة.