IMLebanon

«لوموند»: لبنان مهدد بإدراجه على القائمة السوداء للملاذات الضريبية في تموز

OECD
كشفت صحيفة «لوموند» الفرنسية امس ان ثلاث دول مهددة لتكون على القائمة السوداء للملاذات الضريبية غير المتعاونة مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) والتي سوف توضع في تموز المقبل بناء على طلب من مجموعة الـ20، وهي بنما، لبنان وأرخبيل فانواتو.

وكانت المنظمة ذكرت لبنان اخيرا بأنه غير متعاون في تبادل المعلومات الضريبية وذلك بعد صدور «وثائق بنما» التي هي عبارة عن وثائق سرية تم تسريبها، ويصل عددها إلى 11.5 مليون وثيقة سرية تابعة لشركة «موساك فونسيكا« للخدمات القانونية في بنما والتي تملك منظومة مصرفية تجعلها ملاذا ضريبيا مغريا.

ووفقا لمعلومات استطاعت الصحيفة استقصاءها من مصادر عدة، فان هذه الدول الثلاث هي الوحيدة التي لا تحترم بشكل كامل حتى الان، ايا من من المعايير الموضوعية الثلاثة المستخدمة من قبل منظمة التعاون والتنمية لتقويم نوعية التعاون الضريبي الدولي، وهي:

1- النوعية القائمة حاليا لتبادل المعلومات بناء على طلب (المعلومات التي توافق الدول بتبادلها حول دافعي الضرائب، في حال طلبت الادارة او القضاء في اي دول اجنبية).

2- وجود أو عدم وجود اتفاقية متعددة الأطراف وقعت لتبادل المعلومات (هذا النص الذي يضمن أن تبادل المعلومات يتم وفق المعيار الذي وضعته منظمة التعاون والتنمية).

3- وجود أو عدم وجود التزام من قبل الدول للانتقال إلى التبادل التلقائي للمعلومات في عام 2017 أو في عام 2018.

يذكر في هذا الاطار ان لبنان اقر العام الماضي قانون تبادل المعلومات الضريبية الذي اجاز في مادته الاولى لوزير المالية، «عقد أو الانضمام إلى اتفاقيات ثنائية أو متعددة الأطراف لتبادل المعلومات المتعلقة بالتهرب الضريبي (Tax Evasion) أو الاحتيال الضريبي (Tax Fraud)«. وهي خطوة لم تنفذ حتى اليوم.

وقالت «لوموند» انه بامكان خبراء من منظمة التعاون والتنمية، ومجموعة الـ20 أو الاتحاد الأوروبي أن تضع «قائمة رمادية» للدول اعتبر تصنيفا ضعيفا في معيارين على الأقل. هذه القائمة تشمل اليوم تسع دول اضافية هي: ساموا، أنتيغوا وبربودا، ليبيريا، ناورو، البحرين، بروناي، دومينيكا، ترينيداد والإمارات العربية المتحدة.