IMLebanon

هل من علاج لمرض “باركنسون”؟

parkinson-disease

 

 

اكتشف مرض باركسنون لأول مرة منذ 200 سنة تقريباً، ولم يتمكن أي مريض حتى الآن من التعافي منه، ما جعل الكثير يتساءلون: هل هناك آمل في القضاء على هذا المرض مستقبلا؟

ويُصنف مرض باركنسون أو الشلل الرعاشي ضمن مجموعة الأمراض المزمنة التي تنجم عن تلف خلايا الدماغ المنتجة للدوبامين. إلا أنه ثبت وجوده في عائلات بعينها من دون أخرى، ويعد من أكثر أمراض الأعصاب انتشارا بين المتقدمين في السن، إذ يفقد المصابون بهذا المرض السيطرة على عضلاتهم، ما يتسبب بإصابتهم بارتعاش اليدين، والرجفة، والجمود في ملامح الوجه، وبطء في الحركة قد يصل إلى حدّ الجمود.

أما أهم الأعراض الحركية المرتبطة بالباركنسون والمشكلات التي تواجه المريض، فهي مشكلة التصلب، إذ يعاني المريض من توتر مستمر وتصلب في الأطراف والمفاصل. والرجفة هي من أهم أعراض الباركنسون وهي تظهر في اليدين والرجلين والرأس أو حتى في كامل الجسم، كما يظهر بطء في الحركة، إذ يصبح المريض بطيء الحركة وأحيانا غير قادر على المشي، فضلا عن صعوبة في الكلام وفي البلع مع فقدان تدريجي للذاكرة.

ورغم التقدم الكبير في علاج مرض الباركنسون، إلا أن هذه االعلاجات تخفف فقط من وطأة المرض ولا تؤدي إلى الشفاء، ويهدف العلاج إلى تخفيف أعراض المرض والمساعدة على تحسين أداء المريض. فوفقا لما نشرته جميعة الباركنسون الألمانية على موقعها على الانترنيت، فإن علاجه يتطلب معالجة دوائية وعلاجا طبيعيا وعلاجا لتأهيل النطق والبلع لدى المريض، فضلا عن ضرورة متابعة المرضى من قبل أخصائيين اجتماعيين ونفسيين.