IMLebanon

الملتقى الاقتصادي اللبناني – البلغاري في صوفيا

BulgariaCofC
أجرى الوفد الاقتصادي اللبناني برئاسة نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان نبيل فهد، خلال اليوم الاول من زيارته لبلغاريا، سلسلة نشاطات ولقاءات مع المعنيين بالملف الاقتصادي البلغاري، ركزت جميعها على سبل تنمية العلاقات الاقتصادية والارتقاء بها الى مستويات جديدة تعود بالفائدة على البلدين وشعبيهما.

وضم الوفد الذي يزور بلغاريا بتنظيم من مجلس الاعمال اللبناني-البلغاري برئاسة أحمد محيي الدين علاء الدين، الى فهد وعلاء الدين، رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان (ايدال) نبيل عيتاني، المدير العام لغرفة بيروت وجبل لبنان ربيع صبرا، وأعضاء مجلس الاعمال اللبناني-البلغاري: سركيس بودكيان ومحمود صيداني وريان كواتلي، وانطوان عبود، رئيس نقابة منشئي وتجار الابنية في لبنان ايلي صوما، نائب رئيس الجمعية أحمد ممتاز، عضو مجلس ادارة جمعية تجار بيروت باسم بواب، نائب رئيس جمعية تجار الشوف هشام الاشقر، ورجال الاعمال: فادي درويش ومرسيل داود، وعماد بكري.

بداية التقى فهد يرافقه عيتاني وعلاءالدين وصبرا، نائب وزير الاقتصاد البلغاري ليوبين بيتروف، في حضور القائم بأعمال السفارة البلغارية في لبنان، وجرى عرض مفصل للفرص المتاحة والتي يمكن العمل عليها في المستقبل بشكل مشترك، والخطوات والإجراءات والمطلوبة من الطرفين في هذا الإطار”.

وأكد فهد خلال اللقاء “أهمية لبنان الاقتصادية في المنطقة والدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص اللبناني في لبنان ومختلف دول العالم”، كما عرض الميزات التفاضلية التي يتمتع بها الاقتصاد اللبناني لجهة الانفتاح وتنوع القطاعات والحوافز الضريبية وغير ذلك، مؤكدا “ضرورة زيادة التواصل وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين من خلال مجلس الاعمال اللبناني-البلغاري للوصول الى النتائج المرجوة”.

أما نائب وزير الاقتصاد البلغاري، فأبدى اهتمام بلاده بتنمية علاقاتها الاقتصادية مع لبنان، مؤكدا أن “وجود الوفد اللبناني في بلغاريا يؤكد الرغبة الاكيدة في تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين على مختلف المستويات”.

وأبدى استعداده لاتخاذ “كل الخطوات الممكنة التي من شأنها التقدم على هذا المسار”.

الملتقى الاقتصادي

بعد ذلك، عقد الملتقى الاقتصادي اللبناني – البلغاري في مقر غرفة تجارة وصناعة بلغاريا، بمشاركة الوفد اللبناني ونائب وزير الاقتصاد البلغاري وقيادة غرفة بلغاريا، وعشرات كبريات الشركات البلغارية من مختلف القطاعات.
بداية ألقى نائب وزير الاقتصاد البلغاري كلمة رحب في مستهلها بالوفد اللبناني، آملا أن “تشكل هذه الزيارة خطوة أساسية لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي بين القطاع الخاص في البلدين”.

وأبدى بيتروف إعجابه بحيوية القطاع الخاص اللبناني والنجاحات التي حققها حول العالم، مؤكدا وجود “فرص كثيرة سواء كان في بلغاريا او في لبنان او خارجهما، يمكن العمل عليهما بشكل مشترك بالاستفادة من المزايا التفاضلية لكل طرف”.

وإذ أشار بيتروف الى اهتمام بلاده بجذب الاستثمارات، أكد “الاهتمام بشكل خاص بالاستثمارات اللبنانية”، لافتا الى استعداد غرفة بلغاريا لتقديم كل التسهيلات والدعم والحوافز الضريبية للمستثمرين اللبنانيين.

وأكد أن “بلغاريا تشكل مركزا ممتازا لولوج المنتجات اللبنانية الى اوروبا”.

وألقى فهد كلمة أكد فيها اهتمام غرفة بيروت وجبل لبنان بفتح آفاق جديدة للاقتصاد الوطني في الخارج، معتبرا أن “تشكيل مجلس الاعمال اللبناني – البلغاري شكل نقلة نوعية في اتجاه تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين الى مستويات جديدة”.

ولفت الى أن “العلاقات الاقتصادية بين لبنان بلغاريا لا تزال ضعيفة”، مشيرا الى أن “لبنان صدر عام 2015 ما قيمته 7،3 ملايين دولار الى بلغاريا، مقابل 90،4 ملايين دولار صدرتها بلغاريا الى لبنان في العام المذكور”.

وأكد أن “هناك الكثير من المجالات والفرص التي يمكن أن تشكل محط اهتمام مشترك من قبل القطاع الخاص في البلدين. ولا بد من وضع زيادة التبادل التجاري في صلب الاولويات، ولا سيما لجهة تعديل الميزان التجاري الذي يميل كثيرا لمصلحة بلغاريا، مع التنويه بأن لدى لبنان الكثير من المنتجات العالية الجودة والمطلوبة عالميا”.

وشدد فهد على أن “لبنان بما يتمع به من دور اقتصادي ريادي في المنطقة، يشكل منصة مناسبة للشركات البلغارية لدخول أسواق الشرق الاوسط والخليج وافريقيا”.

وألقى علاء الدين كلمة أكد فيها سعي مجلس الاعمال اللبناني-البلغاري الى تعزيز الشراكة التجارية وإقامة علاقات اقتصادية متوازنة في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والزراعية بين البلدين.

وشدد على ضرورة زيادة التواصل بين رجال الاعمال في البلدين من خلال تبادل الزيارات للوفود الاقتصادية “مثل زيارتنا اليوم لبلغاريا، لتعريف رجال الاعمال الى فرص الاعمال وأمكان الاستثمار”. وأشار الى ضرورة “السعي لإزالة كل العقابات التي تعيق تطوير التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين”، لافتا الى أن “هذا الملقتى يشكل فرصة حقيقية لإقامة شراكات عمل بين الشركات اللبنانية ونظيرتها البلغارية”.

وبعد كلمات لعدد من الفاعليات الاقتصادية البلغارية والقائم بأعمال السفارة البلغارية في لبنان، قدم عيتاني عرضا مفصلا عن فرص الاستثمار في لبنان وعن قانون تشجيع الاستثمار في لبنان من خلال “ايدال”، مؤكدا ان “لبنان لا يزال من اهم المناطق حول العالم الانسب للاستثمار”.

وبعد تبادل الهدايا التذكارية، عقدت لقاءات عمل ثنائية بين رجال الاعمال اللبنانيين المشاركين في الوفد ورجال الاعمال البلغاريين تم خلالها البحث في امكان اقامة شراكات عمل في العديد من القطاعات.