IMLebanon

يوسف: لبنان سينتقل إلى بروتوكول النسخة السادسة IPV6 في العالم

youssef-ripe
استضافت هيئة “أوجيرو”، برعاية وزير الاتصالات بطرس حرب وبدعوة منه، بمساندة الجامعة الأميركية في بيروت وشركة Data Consult اللبنانية الموردة لتجهيزات Cisco، الاجتماع الأول لمنظمة الـ Ripe العالمية المخصص لمناقشة أوضاع الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، وبخاصة منطقة الهلال الخصيب، ولا سيما ما يتعلق بالانتقال إلى بروتوكول النسخة السادسة من أرقام الإنترنت IPV6.

وقد عقد الاجتماع في فندق “الموفنبيك” في بيروت ابتداء من صباح يوم الاثنين في 25-04-2016، في حضور عدد كبير من مشغلي الإنترنت في القطاع الخاص اللبناني والعربي والمنظمات الإقليمية والدولية.

وأعلنت هيئة “أوجيرو” في افتتاح هذا المؤتمر، أنها “بتوجيهات من وزير الاتصالات ومتابعته الدؤوبة، أنهت كامل التحضيرات التقنية اللازمة للانتقال إلى اعتماد البروتوكول الجديد للإنترنت IPV6، وأنها سوف تقوم فعليا بتطبيق هذا البروتوكول واعتماده نهائيا على شبكتها قبل نهاية العام الحالي 2016. ويكون لبنان بذلك ثاني دولة عربية، بعد المملكة العربية السعودية، التي تقوم بالانتقال إلى هذا البروتوكول الجديد”.
وجاء هذا الإعلان من رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة “أوجيرو” عبد المنعم يوسف في أول اجتماع تعقده RIPE NCC لمنطقة المشرق العربي في بيروت، وأشار إلى أن الاجتماع الذي استضافته هيئة “أوجيرو” هو جزء من استراتيجية RIPE NCC لتوثيق المشاركة مع أعضائها في الشرق الأوسط، بعد تأسيس مكتبها الإقليمي في دبي عام 2014. وقد قام كل من الجامعة الأميركية في بيروت وشركة Data Consult بدعم هذا الاجتماع.

وقال يوسف: “اجتماعنا اليوم مع المنظمة الأوروبية التي تعنى بشؤون أرقام الإنترنت في أوروبا والشرق الأوسط الـRIPE لمناقشة مواضيع عدة تتعلق بالإنترنت وبالبروتوكول الجديد IPV6. إن لبنان قام بالعديد من الجهود والنشاطات من أجل تفعيل قطاع الإنترنت إن كان على مستوى البنية التحتية أو على مستوى المشاريع كالألياف الضوئية والحلقات الإنتهائية والتعرفات والكوابل البحرية وذلك منذ العام 2006. ونحن نحتاج إلى الجهد الإضافي الذي نقوم به مع معالي الوزير لتطبيق قانون الاتصالات رقم 431/2002 وإنشاء شركة اتصالات لبنان ودعم الهيئة الناظمة وإعادة تشكيلها بالسرعة الممكنة”.

أضاف: “إن حركة الإنترنت في لبنان سريعة وناشطة، بحسب ما دللت المؤشرات الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات والتي أفادت أن لبنان استطاع خلال سنة واحدة أن يقفز 22 درجة إذ انتقل من الموقع 77 إلى الموقع 55 خلال العام 2015، مما يدل على اهتمام الحكومة اللبنانية ووزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو بهذا القطاع الحيوي”.

ولفت المدير العام لمنظمة الـRIPE أكسل باوليك في كلمته الافتتاحية إلى أن “لبنان يأتي في المقام الأول بين الدول العربية لجهة عدد الأعضاء المنتسبين إلى منظمة الـRIPE في القطاعين العام والخاص، وكذلك يأتي لبنان في المقام الأول بين الدول العربية لجهة تخصيص مجموعات النطاقات IPV4 للإنترنت، مما يدلل على دينامية قطاع الإنترنت في لبنان، وأيضا في المرتبة الأولى بين الدول العربية لجهة نسبة نفاذ خدمات الإنترنت التي تتعدى نسبة الـ86%”.

وقال مدير تكنولوجيا المعلومات في هيئة “أوجيرو” الدكتور توفيق شبارو: “إن تنفيد الـ IPv6 سيتيح لمشتركي خدمة الإنترنت من هيئة أوجيرو الولوج إلى أي محتوى يعمل عبر الـ IPv6. كما أن التصميم الذي اعتمدته مديرية تكنولوجيا المعلومات، جاء بعد تعديل الـ MAP-T، بالتعاون مع شركةCisco وأحد مصنعي الوحدات الإنتهائية (CPE)”.

وأبدى شبارو اعتزازه بهذا الإنجاز “الذي أضيف إلى لائحة طويلة من الإنجازات منذ بدء تنفيذ مشروع الإنترنت عام 2007″، مؤكدا أن تنفيذ مشروع الـIPv6 سيساهم بشكل إيجابي في تسريع وتيرة التقدم في خطط الهيئة المستقبلية التي تهدف إلى تمديد وتوسيع الشبكة وخدمات الربط للقطاع العام والخاص في لبنان، كما أننا مندفعون لتحسين وتطوير المجتمع المحلي والتي تأتي في إطار شراكتنا الاستراتيجية مع RIPE NCC”.

وقال بول رندك، مدير العلاقات الخارجية في RIPE NCC: “تلقينا بحماسة وترحيب الإعلان الأخير من جانب هيئة أوجيرو بحيث يندرج ضمن خطتنا لتنفيذ وتسريع اعتماد الـ IPv6 في أوروبا والمشرق العربي. كما أننا نشجع كل المشغلين ومقدمي خدمات الإنترنت في المنطقة لاتخاذ التدابير اللازمة التي تسمح باعتماد الـ IPv6 بأفضل الطرق في هذا المجال”.

وقدم اجتماع الطاولة المستديرة، الذي أقيم على هامش الاجتماع في المشرق، فرصة للـ RIPE NCC بتبادل المعلومات مع أعضائها في القطاع المالي اللبناني – في ما يتعلق بالمعرفة القائمة على الأدلة، بما في ذلك السياق، وجود تهديد أو خطر على الأصول التي يمكن استخدامها، الهجمات، والاحتيال، وغيرها من الأنشطة الماكرة عبر الإنترنت.

وسيستتبع الإجتماع بورش عمل تطبيقية، لمدة ثلاثة أيام، في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، بمشاركة Data Consult. وخلال هذه الفترة، أي نهار الأربعاء الواقع في 27 نيسان، سيعقد يوم أكاديمي خاص بالـ RIPE NCC في الجامعة الأميركية في بيروت، مخصص للقطاع الأكاديمي لمعرفة كيفية عمل الإنترنت – من الناحية التقنية، ومن منظور إدارة الشؤون العالمية. وستشمل الدورة أيضا عمل RIPE NCC لتوثيق إقامة علاقات بين الأوساط الأكاديمية والفنية.

إن هذا الاجتماع هو الاجتماع الإقليمي الأول من نوعه الذي تعقده RIPE NCC في بلاد المشرق والذي استضفته هيئة أوجيرو. مع الإشارة إلى أنها تضم أكثر من 13.500 عضوا في 76 بلد، منهم 97 عضوا في لبنان.

تتواصل RIPE NCC بانتظام مع مشغلي الشبكات في مختلف، وهي تساعد عبر اجتماعاتها الإقليمية مع هؤلاء المشغلين من خلال الاستماع إلى آرائهم، كما واطلاعهم على أي تغييرات في مجال الإنترنت الأوسع (مثل معالجة تغييرات في السياسة العامة).