IMLebanon

الوفد الاقتصادي الى بلغاريا بحث سبل تفعيل التعاون والاستثمار

Sofia-Bulgaria
أجرى الوفد الاقتصادي اللبناني برئاسة نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان نبيل فهد خلال اليوم الثاني من زيارته لبلغاريا، سلسلة نشاطات ولقاءات مع المعنيين بالملف الاقتصادي البلغاري، كان أبرزها الاجتماع مع المستشار الاقتصادي لرئيس جمهورية بلغاريا افغيني انجيلوف، ونائبة وزير السياحة البلغاري نيكولينا انجيلكوفا، وتم خلال الاجتماعين البحث في سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والسياحي بين البلدين.

وضم الوفد اللبناني الذي يزور بلغاريا بتنظيم من مجلس الأعمال اللبناني-البلغاري برئاسة أحمد محيي الدين علاء الدين، الى فهد وعلاء الدين، رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان (إيدال) نبيل عيتاني، المدير العام لغرفة بيروت وجبل لبنان ربيع صبرا، وأعضاء مجلس الاعمال اللبناني – البلغاري: سركيس بودكيان ومحمود صيداني وريان كواتلي، وانطوان عبود، رئيس نقابة منشئي وتجار الابنية في لبنان ايلي صوما، نائب رئيس الجمعية أحمد ممتاز، عضو مجلس ادارة جمعية تجار بيروت باسم بواب، نائب رئيس جمعية تجار الشوف هشام الاشقر، ورجال الاعمال: فادي درويش ومرسيل داود، وعماد بكري.

وفي الاجتماع مع المستشار الاقتصادي لرئيس جمهورية بلغاريا، رحب انجيلوف بالوفد الاقتصادي اللبنانية، مؤكدا اهتمام بلاده بتطوير التعاون الاقتصادي مع لبنان “الذي يتمتع بميزات كثيرة أبرزها قطاعه الخاص الذي لديه خبرات كبيرة، ويحوز ثقة من خلال النجاحات التي حققها حول العالم”.

وعرض انجيلوف رؤية بلاده للتحول الاقتصادي والتي تنفذها بلاده، ولا سيما الانخراط أكثر في اقتصاد السوق والاندماج في السوق الاوروبية، كما طرح الامكانات الكبيرة المتاحة في هذا الاطار لاستفادة الشركات اللبنانية من هذه العملية.

من جهته، أكد فهد أن “القطاع الخاص اللبناني يتطلع بإيجابية الى تعاون مثمر مع نظيره البلغاري، الذي يساهم الى حد بعيد في تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين”. وشدد فهد خلال اللقاء على “ضرورة تحديد الفرص والقطاعات التي يمكن العمل عليها في المستقبل”، مبديا استعداد القطاع الخاص للاسهام بايجابية في الورشة الاقتصادية التي تقوم بها بلغاريا، وقال: “هذا ليس غريبا عن القطاع الخاص الذي له بصمات اقتصادية مهمة حول العالم”.

ودعا فهد في الوقت نفسه القطاع الخاص البغاري الى الاستثمار في لبنان “مع الكثير من القطاعات الواعدة، واعتماد لبنان مركزا للشركات البلغارية لدخول أسواق المنطقة”.

أما علاء الدين، فشدد على ضرورة زيادة التواصل بين القطاع الخاص في البلدين، “لوضع رؤية مشتركة حول الفرص المتاحة، إن كان في لبنان أو بلغاريا أو خارجهما، للعمل عليها بشكل مشترك في المستقبل”.

وأكد علاء الدين أن “مجلس الاعمال اللبناني-البلغاري سيعمل في المستقبل على زيادة التواصل وتنظيم وفود اقتصادية في الاتجاهين لعقد لقاءات بين رجال الاعمال في البلدين لتحديد مجالات التعاون الثنائي”.

بعد ذلك، توجه الوفد الى وزارة السياحة البلغارية، حيث عقد اجتماعا مع نائب وزير السياحة نيكولينا انجيلكوفا في حضور كبار الموظفين في الوزارة، وتم خلال الاجتماع البحث في سبل تنمية التعاون السياحي بين البلدين.

وبعدما رحبت انجيلكوفا بالوفد اللبناني، أكدت وجود “مجالات كبيرة للتعاون السياحي بين البلدين، خصوصا أن بلغاريا تتمتع بشهرة سياحية مرموقة، وكذلك لبنان”، مشيرة الى إمكان إقامة مشاريع سياحية باستثمارت بلغاريا – لبنانية مشتركة في البلدين”.

وأبدت انجيلكوفا استعدادها لاتخاذ كل الخطوات الممكنة لتشجيع مواطنيها على زيارة لبنان.

أما فهد، فنوه بالأفكار التي طرحتها انجيلكوفا، مشيرا الى ضرورة العمل على فتح خط طيران مباشر بين لبنان وبلغارايا لتسهيل الانتقال بين البلدين، ومعتبرا أن “هذا الأمر أساسي لتنمية التجارة البينية وتعزيز التعاون الاقتصادية والسياحي”.
وتمنى فهد على انجيلكوفا ضرورة تسهيل إعطاء التأشيرات للبنانيين الى بلغاريا.

أما علاء الدين، فلفت الى وجود فرص كبيرة لإقامة تعاون سياحي بين البلدين، “إن كان بالنسبة الى الزيارات السياحية، أو الاستثمار في مشاريع سياحية”، مشيرا الى أن “هناك عددا من رجال الاعمال اللبنانيين لديهم الرغبة في إقامة مثل هذه المشاريع”.