IMLebanon

“إكسون موبيل” تفقد تصنيفها الائتماني لأول مرة منذ 86 عاماً

ExxonMobil
قالت وكالة “ستاندرد أند بورز” اليوم الثلاثاء إنها خفضت التصنيف الائتماني لديون “إكسون موبيل” للطاقة من “AAA” إلى “AA+” لأول مرة في تاريخ الشركة. ووفقاً للوكالة فإن هذا الخفض غير المسبوق في التصنيف الائتماني لسندات “إكسون موبيل” يأتي نتيجة لهبوط أسعار النفط وارتفاع المتطلبات الاستثمارية والتوزيعات النقدية. وقالت وكالة “بلومبرغ”، إن هذه الخطوة لم تشهدها الشركة منذ عام 1930، حيث إنه قبل هذا القرار، كانت “إكسون موبيل” واحدة من بين ثلاث شركات فقط تحتفظ بتصنيفها الائتماني الممتاز “AAA” إلى جانب “مايكروسوفت” و”جونسون أند جونسون”.

وكانت نتائج أعمال الشركة في فبراير/ شباط 2016 قد أظهرت تراجعاً بلغ 58% في أرباحها الفصلية، حيث أضر هبوط أسعار النفط بنتائج أكبر شركة نفطية مدرجة في العالم.

وأعلنت إكسون موبيل ومقرها تكساس في الولايات المتحدة أن أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي هبطت إلى 2.78 مليار دولار أو 67 سنتاً للسهم من 6.57 مليارات دولار أو 1.56 دولار للسهم في الفترة المماثلة من 2014.
وأضافت الشركة أن إنتاجها من النفط والغاز ارتفع 4.8% في الربع الأخير.
وفي يوليو/ تموز 2015 أدى انخفاض أسعار النفط إلى تقليص الأرباح الفصلية للشركة حيث جاءت الأرباح دون توقعات المحللين فقد هوت أرباحها بأكثر من النصف وحدث أكبر هبوط في عمليات التنقيب والإنتاج حيث تراجعت الأرباح بنحو ستة مليارات دولار.
وإكسون موبيل هي شركة أميركية متعددة الجنسيات توظّف وتمتلك العشرات من مصافي النفط في أنحاء العالم.