IMLebanon

الاردن: 500 ميغا واط من الطاقة المتجددة نهاية 2016

RENEWED-ENERGY
قدّر رئيس اللجنة الوطنية لـ “سيجري” الأردن عبد الفتاح الدرادكة اليوم الثلاثاء، إنتاج بلاده للطاقة المتجددة خلال العام الجاري بنحو 500 ميغا واط.

وقال الدرادكة للأناضول، على هامش انطلاق مؤتمر ربط أنظمة الطاقة المتجددة الكبيرة على شبكات النقل والتوزيع الذي افتتحه وزير الطاقة الأردني إبراهيم سيف ويستمر ليوم واحد، “في نهاية هذا العام سيكون لدينا 500 ميغاواط من الطاقة المتجددة منها 300 من الشمس و200 من الرياح”.

وتوقع المسؤول الأردني وصول “إنتاج البلاد من محطات الطاقة المتجددة 20% من إجمالي الاستهلاك المحلي مع حلول عام 2020”.

ولجنة “سيجري” الوطنية الأردنية هي لجنة منبثقة عن المجلس العالمي لأنظمة الطاقة الكهربائية ذات الفولطية العاليه “سيجري العالمية”، ومقرها العاصمة الفرنسية (باريس) والتي تم إنشاؤها عام 1921.

وتابع، إن “الشبكة في 2018 ستكون جاهزة لحمل 1000 ميغا واط، ولا أعتقد أننا سنصل إلى درجة الاعتماد الكلي على الطاقة المتجددة بحكم أنها غير مستمرة، ومسألة الاستغناء عن الطاقة العادية التقليدية في إنتاج الكهرباء غير ممكنة”.

وكانت الأردن قد أصدرت خلال وقت سابق قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة والأنظمة والتعليمات الناظمة له، بهدف تكوين شبكة طاقة متجددة تشارك أعباء الطاقة العادية.

وأضاف وزير الطاقة الأردن إبراهيم سيف في كلمة له، “إن المناخ الاستثماري في الأردن أصبح جاهزاً للاستغلال التجاري لمشاريع الطاقة المتجددة ولاستقبال طلبات الاستثمار وفقاً لأحكام القانون، البالغ متوسط قيمته (1.6) مليار دولار لإنتاج 1000 ميغاواط”.

ويعتبر اعتماد الأردن على مصادر الطاقة المتجددة متواضع، بنسبة 2% في الوقت الحالي في حين أنها تلبي ما يزيد على (98%) من احتياجاتها من مصادر النفط الخام والمشتقات النفطية.