IMLebanon

مثل اليابان .. الصين عرضة لأن تصبح ضحية لنجاحها

china-money
جيليان تيت

قبل 15 عاما أصبحت مفتونة بفندق فور سيزونز في مانهاتن. كان ذلك جزئيا بسبب فن العمارة فيه: البهو، مع السقوف المهيبة والأعمدة الرائعة التي تم تصميمها مع الطموح المحلق عاليا لهرم مصري، أو كاتدرائية من القرون الوسطى.

لكن السبب الرئيس لانبهاري هو أنني كنت أعد كتاب “إنقاذ الشمس” حول صعود وهبوط الاقتصاد الياباني بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك باستخدام واحد من البنوك الرائدة – لونج تيرم كريدت بانك، أو “شينسي” بعد إعادة تسميته في وقت لاحق – لبنية السرد.

أحد الفصول المثيرة للفضول في هذه الملحمة يتعلق بحقيقة تقديم البنك خلال ثمانينيات القرن الماضي قروضا بمبالغ طائلة لشركة يابانية غامضة تسمى EIE لبناء فندق فور سيزونز هذا في شارع 57. بعبارة أخرى هذه الأعمدة المهيبة كانت تعتبر رمزا قويا ومكلفا لرغبة عصر فقاعة اليابان في الإدلاء ببيان على الساحة العالمية.

وكما هو متوقع حتما، انتهت الأمور بصورة فوضوية: عام 1990 انفجرت الفقاعة اليابانية ما أدى إلى اندلاع أزمة مالية. وأصبح الفندق في شارع 57 خسارة كارثية، ما تسبب في انهيار مجموعة EIE نتيجة ديون تقدر بستة مليارات دولار، وانهار البنك (ثم تم شراؤه من قبل مستثمري إحدى شركات الأسهم الخاصة الأمريكية).

في الواقع، السبب الوحيد لبقاء الفندق قائما باعتباره رمزا لنيويورك الفاخرة اليوم هو تاي وارنر، صاحب المشاريع الأمريكي الذي حقق ثروة كبيرة من خلال اختراع دمية بيني بيبيز، الذي اقتنص الفندق بسرعة وبسعر منخفض. كانت دمية بيني بيبيز لوارنر هذه – وليس دمى هلو كيتي – يجري بيعها في اللوبي الكهفي في الفندق.

بعض القراء قد يتساءل لماذا هذه القطعة الصغيرة الغريبة من تاريخ مانهاتن مهمة. قلة من السياح أو نخبة الأقوياء الذين يتوافدون إلى هناك هي التي ستكون على علم بهذا. لكن قصة EIE تعتبر مفيدة الآن. هذا الشهر، وول ستريت متلهفة لكون آنبانج، وهي شركة تأمين صينية، حاولت شراء مجموعة ستاروود للفنادق مقابل مبلغ مذهل يبلغ 14 مليار دولار. لكن الذي حدث، أن هذا العرض انهار. غير أن آنبانج أنفقت بالفعل نحو ملياري دولار لشراء فندق والدورف أستوريا، ومبلغا آخر قيمته 6.5 مليار دولار على فنادق أخرى تملكها بلاكستون.

آنبانج ليست وحدها: حتى الآن هذا العام طرحت الشركات الصينية مبالغ مقدارها 100 مليار دولار لعمليات استحواذ في الخارج، تقريبا بقدر ما أنفقت في عام 2015 بأكمله (الذي سجل رقما قياسيا). يقول المصرفيون الأمريكيون المختصون في عمليات الاندماج والاستحواذ والمتعطشون للرسوم، الذين يقومون بفارغ الصبر بترتيب هذه الصفقات، إن الرقم البالغ 100 مليار دولار سيرتفع إلى الضعف – إن لم يكن ثلاثة أضعاف أو أربعة أضعاف – خلال عام 2016 ككل.

هذه المشاعر مألوفة بفظاعة. ناهيك عن حقيقة أن الشركات الصينية مثل آنبانج، التي تأسست قبل 12 عاما فقط، تبدو تقريبا مبهمة كما هي حال EIE اليابانية منذ ثلاثة عقود، مع هياكل معقدة بشكل مخيف لحوكمة الشركات. ما يلفت النظر أيضا هو الطريقة التي يجري بها قذف النقدية في الأنحاء مع مثل هذا الوضع من عدم القيود.

هذا يعكس حقيقة أن الصين تعترك الآن مع المشاكل نفسها التي تلاحق اليابان منذ 40 عاما. في العقود الأخيرة، قامت الصين ببناء قوة صناعية وآلة مصدرة عن طريق الحفاظ على نظامها المالي تحت سيطرة دولة مشددة، وتوجيه المدخرات في البلاد للصناعة على حساب المستهلكين. هذا مكنها من “تطوير” (النمو) ببراعة في أواخر القرن العشرين – تماما مثلما ساعدت السيطرة المشددة اليابان على إعادة بناء اقتصادها بعد الحرب العالمية الثانية. لكن الآن الصين، مثل اليابان، قد تصبح ضحية لنجاحها: فقد نضج اقتصادها سريعا بحيث تجاوز الهياكل المالية. الدين والنقد يحومان حول الصين، ولا يمكن بسهولة العثور على موطن منتِج – لذا يتدفقان إلى الخارج بدلا من ذلك.

هل هذا يعني أن الصين محكوم عليها أن تكرر الفصل التالي من الحكاية اليابانية تلك – وهي أن تعاني ضائقة مالية مهينة؟ المسؤولون الصينيون يقولون لا ـ وهذا أمر لا يثير الدهشة. هناك تلميحات إلى أنهم تعلموا بعض الدروس من الماضي في اليابان. ويشاع، مثلا، أن السبب في أن آنبانج لم تكمل صفقة ستاروود كان تدخل الجهاز التنظيمي.

لكن لدى الغرور عادة سيئة هي توليد الكوراث، خاصة عندما يقترن مع حشد من الديون الرخيصة. (نقطة واحدة تم تجاهلها كثيرا وهي أن الشركات الصينية مثل آنبانج وسعت رفعها المالي بسرعة مذهلة في الآونة الأخيرة). إذا كان لي أن أقدم رهانا، فإنني أراهن أنه عاجلا أو آجلا بعض هذه الشركات الصينية ستنهار بالتأكيد، جنبا إلى جنب مع البنوك التي تقرضها. وحتما، تلك الأصول التي تعتبر غنيمة – مثل الفنادق – سيتم بيعها مرة أخرى.

لذا في المرة المقبلة التي يوجه فيها سياسي مثل دونالد ترامب (أو أي شخص آخر) الشتائم ضد “التهديد” الصيني إلى أمريكا، فإن الأمر يستحق التفكير في ملحمة EIE، ولونج تيرم كريدت بانك وفندق فور سيزونز. كان نمو الصين على الساحة العالمية مثيرا للإعجاب، لكن “نجاحها” الأخير في اقتناص الأصول يمكن أن ينتهي بإيذاء الصين أكثر من الغرب.

ربما ينبغي لشخص ما أن يأخذ ترامب (أو ساندرز أو كروز) إلى فندق فور سيزونز لتناول طعام الغداء – ويشتري له دمية بيني بيبي كتذكار.