IMLebanon

بشمزين تتحضر لافتتاح معمل فرز ومعالجة للنفايات في 7 المقبل

koura-north-lebanon

 

ميشالا ساسين

بدأت بلدة بشمزين في قضاء الكورة بفرز النفايات من المصدر منذ حوالي السبعة أشهر تقريبا وعملت على توزيع الاكياس الملونة على المنازل عبر فريق عمل مؤلف من أربعة شبان يقومون بجمعها بما يعرف بالفرز اليدوي، وهي اليوم تتحضر لافتتاح معمل فرز ومعالجة النفايات في 7 أيار المقبل يساعد على التخلص من نفايات البلدة وبعض القرى المجاورة. ويأتي هذا المشروع من ضمن سلسلة مشاريع تقوم بها البلدية حاليا.

وفي هذا السياق، أكد رئيس البلدية الدكتور فوزي كلش لـ”الوكالة الوطنية للاعلام” ان البلدة هي “بأمس الحاجة للمشاريع الانمائية والبيئية من اجل تطويرها وتعزيز دورها لذلك تأخذ البلدية على عاتقها سلسلة من المشاريع وعلى قدر امكانياتها”.

ان “مشروع معمل الفرز مدعوم من جمعية EDDj التابعة لحزب القوات اللبنانية التي قدمت المكبس”، بحسب كلش. وقال: “اما البلدية فقامت بشراء باقي المعدات على حسابها ويشمل المشروع فرز نفايات البلدات المجاورة وهي: عفصديق، كفرعقا وانفه اضافة الى بشمزين. ويعمل المعمل على فرز النفايات الصلبة واعادة تدويرها مثل البلاستيك والنايلون والزجاج والمعادن ومن ثم يتم الاستفادة منها وبيعها ما يؤمن مردودا جيدا للبلدية. ان شركة “الجميل” في بكفيا قدمت علب الكرتون لتوضيب النفايات بعد فرزها.

“يقع المعمل في منطقة الحورانية في بشمزين المخصصة لاستقبال هكذا مشروع حيث استأجرت البلدية الارض وكانت كلفة المشروع قد بلغت حوالي ال 50000 دولار اميركي”. ويساعد المعمل، بحسب كلش، على “تنشيط اليد العاملة عبر خلق فرص عمل لشباب البلدة والمنطقة وسيتوسع قريبا ليشمل الكورة الوسطى بفرز عدد اكبر من الاطنان وسيكون بمثابة مشروع بيئي مفيد للبلدة والصحة”.

عبود
وفي السياق نفسه، يؤكد الناشط البيئي مازن عبود على “اهمية وجود هكذا معمل على ارض الكورة في ظل ازمة النفايات التي تعيشها البلاد، فإذا وصلت كل منطقة الى معالجة نفاياتها بنفسها اي ما يعرف باللامركزية ستحل المشكلة”. وأكد كذلك، ان “هذه الخطوة هي ريادية” متمنيا “ان تعمم من اجل التخلص من التحكم بسوء ادارة النفايات”. وقال: “وجود المعمل هو أفضل بكثير من المكبات العشوائية وأثرها السلبي على البيئة”.

ومن أهم المشاريع ايضا انارة البلدة على الطاقة الشمسية، إذ اكد كلش انه “نتيجة توقيع اتفاق مع مؤسسة رينيه معوض وبتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، وأنه يتم العمل حاليا على تركيب المحطة ومد الكابلات اللازمة من قبل البلدية وسيؤدي هذا المشروع الى انارة البلدة ومبنى البلدية وقد شارف على الانتهاء”.

كذلك دشنت البلدية قاعة رياض نجار في مبنى البلدية تساعد الشباب على عقد اجتماعات ولقاءات وتنظيم محاضرات على كافة انواعها. اما المشروع الاخير، فهو بيت المونة وهو مشروع مهم جدا لتسويق المنتجات البلدية وعرضها في بيت المونة الذي سيكون عبارة عن بيت قديم يقدمه رجل الاعمال نبيه شاهين.

الاهالي
وعبر اهالي بلدة بشمزين عن فخرهم بكافة النشاطات التي تقوم بها البلدية للصالح العام ومن اجل انماء البلدة على كافة الصعدة البيئية والانمائية والاجتماعية والخيرية في ظل غياب دعم الدولة للبلديات التي تعمل بمجهودها الخاص لتحقيق الانجازات وبدعم من ابنائها.