IMLebanon

قرار فرنسي برفع العقوبات المفروضة على روسيا

france-flag-new-620x375

تبنى النواب الفرنسيون، الخميس، قراراً على شكل اقتراح قدمه حزب الجمهوريين اليميني ويدعو الحكومة الفرنسية الى عدم تجديد العقوبات الاوروبية المفروضة على روسيا من جراء النزاع في شرق اوكرانيا.

واقرّ الاقتراح غير الملزم بغالبية 55 صوتاً وعارضه 44، اذ دعمه اليمين واليمين المتطرف واقصى اليسار، وعارضه الاشتراكيون ونواب حزب الخضر.

وبعد عامين على اندلاع النزاع، قال تييري مارياني الذي قدم اقتراح القرار انّ “العقوبات غير فاعلة، واتفاقات مينسك وصلت الى طريق مسدود، ووقف النار يتعرض للانتهاك من الطرفين ولا وعود باجراء اصلاحات” في اوكرانيا.

واضاف: “انّ هذه التدابير تشكل خطراً على اقتصادنا”، علماً انّ فرنسا هي المستثمر الثالث في روسيا ورب العمل الاجنبي الاول. وقد تذرع عدد من النواب الذين يؤيدون رفع العقوبات، بالغاء عقد سفينة” ميسترال” الحربية والثمن العالي الذي يدفعه المزارعون الفرنسيون.

وشدّدت مجموعة من النواب، ومنهم الوسطي فرنسوا روشبلوان على “الحوار” و”التحالف” الضروري بين الاتحاد الاوروبي وروسيا من اجل محاربة “عدو مشترك هو تنظيم “الدولة الاسلامية” وايجاد “حل للنزاع السوري”.

وردّ سكرتير الدولة للشؤون الاوروبية هارلم دزير انّ “روسيا شريك استراتيجي لفرنسا، كما يفترض ان تكون للاتحاد الاوروبي”، لكنّ “التعاون الوثيق قدر الامكان” يجب ان يقوم على مبادئ في “مقدمها احترام القانون الدولي”.