IMLebanon

تكريم مديرين وأساتذة بلغوا السن القانونية في زغرتا الزاوية برعاية يرق

yarak

 

 

أحيا المجلس الثقافي التربوي في زغرتا الزاوية، حفل تكريم المديرين والأساتذة والمعلمين الذين بلغوا السن القانونية للعام الدراسي الحالي، وبعض الذين يتعاطون الشأنين التربوي والإنمائي، برعاية المدير العام لوزارة التربية فادي يرق.

في البداية رحّب عريف الاحتفال مدير دار المعلمين في زغرتا عكر جبور بالمكرمين والحاضرين، متمنيا للذين بلغوا السن القانونية الصحة والعمر الطويل. ثم كلمة رئيس المجلس الثقافي مدير معهد دولاسال كفرياشيت وليد فرح الذي أعرب بإسم المجلس عن تقديره للجهود التي بذلها الأساتذة والمعلمون طيلة أربعين سنة في سبيل الناشئة عطاء وتفانيا، كذلك هنأ المكرمين في المجالين التربوي والإنمائي جوزيان طربيه والأب كليم التوني مقدرا إنجازاتهما المميزة.

yarak1

التكريم الأول كان لجوزيان طربيه، وقدم جبور نبذة عنها وعن كفاءاتها ونشاطاتها وإنجازاتها وأهمها: المكتبة العامة في سبعل، انفتاحها على الفرنكوفونية عبر مخيمات صيفية تجمع شبيبة سبعل بطلبة جامعيين فرنسيين، ثم الإنجاز الأبرز بتشييد مدرسة سبعل الرسمية وتجهيزها لتصبح من أحدث المدارس الرسمية في لبنان والشرق الأوسط. ثم ألقت المكرمة كلمة شاكرة المجلس الثقافي على التفاتته.

yarak2

أما التكريم الثاني فكان للأب التوني الذي حوّل مدرسة دير مار جرجس عشاش من مدرسة متواضعة الى صرح تربوي ثانوي يضاهي أرقى وأعرق المؤسسات التربوية بناء وتجهيزات وعناصر بشرية ومستوى علمي، كذلك اهتمامه بتحويل أراضي الرهبنة بعد تشجيرها الى مراكز إنتاج زراعات صناعية، شق الطرقات الحيوية، وتخطيطه لمشروع بناء جامعي قريب من الثانوية، وتأسيس مركز يلتقي فيه المتقاعدون وأصحاب العمر الثالث، واهتمامه الدائم بمساعدة المرضى في المستشفيات والطلاب في دخول الجامعات والعائلات التي فقدت معيلها.

yarak4

بعد ذلك، كانت كلمة ليرق الذي أشاد بالمتقاعدين لمناسبة تقليدهم الدروع تقديرا لمسيرة عطاء زاخرة في ميدان التربية والتعليم، مؤكدا “أن المعلم هو الأساس في العملية التربوية”، مقدرا جهودهم وتضحياتهم، متمنيا لهم دوام الصحة والعطاء.

ثم ذكر المكرمين مشيدا بإنجازاتهما، وبدور المجلس الثقافي بالإضاءة على هذه الشخصيات المجلية في ميدان التربية والإنماء.

بعدها قدم يرق برفقة رئيس المجلس، منحوتة تذكارية لكل من المكرمين، ودروع المجلس الثقافي التقديرية للمديرين والأساتذة المتقاعدين.

وبمبادرة من يرق قدم درع المديرية العامة للتربية لكل من جوزيان طربيه والأب كليم التوني وآخر لمدير تكميلية زغرتا الثانية للصبيان السابق والرئيس السابق للمجلس الثقافي التربوي والناشط الدائم في مؤسسات زغرتا التربوية والاجتماعية والأهلية الاستاذ طنوس الدويهي.

وختاما، تم قطع قالب الحلوى وأخذت الصورة التذكارية وبدأ البرنامج الفني.

yarak5

yarak6