IMLebanon

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع مع انخفاض أسعار النفط

gulf stock
تراجعت أسواق الأسهم الخليجية يوم الثلاثاء بسبب انخفاض أسعار النفط وغياب المحركات الإيجابية في حين لم تستمد البورصة السعودية دعما فوريا من إصلاحات تستهدف تنشيط التداول واستقطاب المزيد من السيولة الأجنبية.

ووصلت اسعار النفط التراجع يوم الثلاثاء بعد هبوطها ثلاثة بالمئة يوم الاثنين مما شجع المستثمرين الخليجيين على البيع لجني أرباح من صعود سوق الأسهم على مدى الأسابيع الماضية.

وهبط المؤشر السعودي 1.2 بالمئة حيث فقد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 2.4 بالمئة.

وانخفض سهم جرير للتسويق 1.5 بالمئة وسهم البنك السعودي الهولندي 1.9 بالمئة مع بدء تداولهما بدون توزيعات الأرباح.

وقالت هيئة السوق المالية إنها ستخفض شرط الحد الأدنى للأصول تحت الإدارة للسماح للمؤسات المالية الأجنبية بالاستثمار المباشر في السوق وستخفف قيود الملكية الأجنبية بما يشمل السماح للمستثمر الأجنبي بتملك حصة أقل بقليل من عشرة بالمئة في الشركة الواحدة. ويبلغ السقف الحالي خمسة بالمئة.

في غضون ذلك قالت البورصة السعودية إنها ستسمح بتسوية المعاملات في غضون يومي عمل من التنفيذ وهو ما قد يساعد السوق في الانضمام إلى مؤشرات ام.اس.سي.آي العالمية. وفي الوقت الحالي فإن التسوية في نفس اليوم غير مناسبة لكثير من المستثمرين الأجانب.

لكن الإصلاحات لن تنفذ قبل 2017 وهناك عوامل أخرى تدفع المستثمرين الأجانب للعزوف مثل التقييمات المرتفعة وأسعار النفط المنخفضة ولهذا فإن السوق لم تظهر رد فعل.

وهبط مؤشر دبي 1.8 بالمئة في حين انخفضت سوق أبوظبي اثنين بالمئة مع استمرار الأداء الضعيف للبنوك بعد نتائج الربع الأول من العام المخيبة للآمال التي أعلنت الأسبوع الماضي وليفقد سهم بنك أبوظبي التجاري 4.3 بالمئة.

وتراجعت بورصة قطر 1.5 بالمئة مع هبوط سهم إزدان القابضة العقارية 3.8 بالمئة بعد أن فقد 2.7 بالمئة يوم الاثنين إثر الإعلان عن نتائج الربع الأول.

وفي أعقاب عطلة عامة ليومين هبطت السوق المصرية 3.1 بالمئة بعد أن أظهر مؤشر مديري المشتريات لشهر ابريل نيسان استمرار تراجع طلبيات التوريد الجديدة والناتج في حين سجل الجنيه المصري انخفاضا جديدا في السوق السوداء.

ونزل سهم أوراسكوم للاتصالات والإعلام 6.8 بالمئة مواصلا انخفاضه بعد إعلان الشركة أواخر الأسبوع الماضي خسائر كبيرة لعام 2015.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات الأسواق العربية يوم الثلاثاء:

السعودية.. تراجع المؤشر 1.2 بالمئة إلى 6638 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 1.8 بالمئة إلى 3324 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر اثنين بالمئة إلى 4382 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 1.5 بالمئة إلى 9939 نقطة.

مصر.. هبط المؤشر 3.1 بالمئة إلى 7532 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5375 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 5984 نقطة.

البحرين.. نزل المؤشر 0.3 بالمئة إلى 1109 نقاط.