IMLebanon

إفتتاح المنفذ الحدودي الجديد بين إيران وأذربيجان

Azerbaijan-Iran
بالتزامن مع ذكري المبعث النبوي الشريف أفتتح منفذ ‘بلشت’ الحدودي الجديد بين الجمهورية الإسلامية في إيران وجمهورية أذربيجان.

وذكرت القنصلية الإيرانية في نخجوان إن مراسم إفتتاح المنفذ الحدودي بين إيران وأذربيجان جرت بحضور محافظ أذربايجان الغربية (شمال غرب إيران) ‘قربان علي سعادت’ ورئيس المجلس الأعلي لجمهورية نخجوان ذات الحكم الذاتي ‘واصف طالبوف’ ومساعد وزير الطرق وبناء المدن الإيراني ‘داود كشاورزيان’ وسفير إيران لدي باكو محسن باك آيين والقنصل الإيراني في جمهورية نخجوان منصور آيرم والقنصل الإيراني في مدينة ارضروم حسين قاسمي والقنصل التركي في نخجوان ‘نيهات ارشن’ وجمع من المسؤولين في المنطقة.
وخلال مراسم إفتتاح منفذ بلشت قدم المدير العام للمنافذ الحدودية في محافظة أذربايجان الغربية ‘علي أكبريان’ شرحاً عن مراحل بناء المنفذ الحدودي فيما تحدث المدير العام لمنطقة ماكو التجارية والصناعة الحرة عن أهمية المنفذ الحدودي في مجال تطوير التعاون التجاري والصناعي بين إيران ودول الجوار وخاصة جمهورية أذربيجان وجمهورية نخجون ذات الحكم الذاتي.
من جانبه شدد رئيس المجلس الأعلي لجمهورية نخجوان واصف طالبوف خلال كلمة القاها بالمناسبة علي علاقات الصداقة بين إيران وجمهورية أذربيجان مشيراً إلي تاريخ العلاقات التي تربط بين محافظة أذربايجان الغربية وجمهورية نخجوان.
وبارك طالبوف إفتتاح المنفذ الحدودي بين إيران ونخجوان مؤكداً علي دور هذا المنفذ في تطوير العلاقات بين البلدين.