IMLebanon

بالأرقام… المرشحون في بعلبك والفائزون بالتزكية

baalbeck

 

 

 

ظهرت لوائح التزكية في المجالس البلدية والاختيارية في بعلبك، وصدرت قرارات المحافظة وفق ارقام 3-4-5-و6 في بلدات حورتعلا، اليمونة، بتدعي، الزرازير، مصنع الزهرة، حزين، مقنة، مزرعة آل سويدان، رماسا، وبشوات.

وبعد انتهاء المهلة القانونية لسحب الترشيحات التي كانت حصيلتها 207 مرشحين للمجالس البلدية و47 مرشحا للاختيارية، يبقى التنافس في الثامن من أيار بين 1675 مرشحا للمجالس البلدية و556 مرشحا للمختارية بعد إعلان قرارات 11 مجلسا بلديا بالتزكية في قرى القضاء.

وكان محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ترأس أمس مجلس أمن فرعي في السرايا، وأكد إجراء الانتخابات في عرسال ومنطقة البقاع، معتبرا أن الوضع الأمني ممسوك جيدا.

شمسطار

شمسطار هي إحدى بلدات غرب بعلبك، يتكون مجلسها البلدي من 18 عضوا مضافا اليها بلدات النبي رشادي (عضو واحد) كفردبش (عضو واحد)، بيت صليبي (عضو واحد)، ليكتمل عقد المجلس البلدي من 21 عضوا. عدد ناخبيها وفق لوائح الشطب 14000 يمثلون 92 عائلة أكبرها الحاج حسن، الحسيني، سلمان، طفيلي، عزير. يتنافس على المجلس البلدي في شمسطار لائحة مكتملة من 21 عضوا مدعومة من “امل” و”حزب الله” والعائلات تحت اسم “لائحة التنمية والوفاء لشمسطار”، يترأسها رئيس بلدية شمسطار الحالي سهيل الحاج حسن، وتنافسها لائحة مكونة من 4 مرشحين معلنين وخامس لم يفصح عن اسمه. ويقول أعضاء اللائحة إن عدم الافصاح عن الاسم يعود الى اسباب تقنية وتكتيكية لعدم الضغط على العضو الخامس لسحب ترشيحه بعد ضغوط أدت الى سحب سبعة من اعضاء اللائحة، وهو ما أجبرها على أن تبصر النور بثلاثة أعضاء. وقد ولدت امس في منزل رئيسها يوسف حسين العزير، وضمت حسين محمد الطفيلي، احمد محمد الديراني، وعد سليمان (منفردة) وخامسا لم يعلن عن اسمه سيتم التعاون معه تحت عنوان “لائحة شمسطار للجميع وصناعة شمسطارية”.

وأكد أعضاء اللائحة “عدم التزام الحزبية والفئوية الضيقة، لكننا مقاومون، بيدنا سنقاوم الاعداء وبالاخرى سنقاوم التهميش، وبذلك ستخوض اللائحة معركتها بخمسة اعضاء من 21 يمثلون شمسطار، بيت صليبي، النبي رشادي، كفردبش.

فلاوي

هي إحدى قرى غرب بعلبك، معظم جاراتها فازت بالتزكية. لكن التزكية في شليفا واليمونة لم تسحب على فلاوي حيث يستعد 1150 ناخبا لاختيار مجلس بلدي جديد من تسعة أعضاء. وعلى الرغم من الجهود الحثيثة التي بذلها ابناء العم بمباركة الاحزاب، تم سحب خمسة مرشحين، فيما بقي ثلاثة سيخوضون المعركة الانتخابية بوجه تسعة من لائحة مكتملة هي لائحة المهندس علي يوسف السبلاني المدعومة من حركة “أمل” و”حزب الله”، ليصبح عدد المرشحين 12 لملء فراغ تسعة مقاعد مخصصة للمجلس البلدي.

أما أعضاء اللائحة المكتملة فهم المهندس علي يوسف السبلاني رئيس بلدية فلاوي، وكل من مصطفى محمود السبلاني، مهدي السبلاني، علي راضي السبلاني، عماد علي السبلاني، علي يوسف السبلاني، موسى علي السبلاني، توفيق حسين السبلاني، مصطفى محمود السبلاني، والمهندس عاطف السبلاني.

إيعات

إيعات هي احدى القرى الرئيسية التي تقع في خاصرة بعلبك الغربية عند مدخل بلدة دير الاحمر، ناخبوها من المسلمين الشيعة وبعض المجنسين السنة والمسيحيين. عدد الناخبين وفق لوائح الشطب 1700 يمثلون عائلات عبد الساتر، زعيتر، الزين، الحاج موسى، نجم الدين، مطر، الطفيلي. يشكل عدد ناخبيها من الشيعة والسنة الثلثين، أما المسيحيون فيشكلون نحو الثلث. يرأس مجلس بلديتها الحالي والذي يتألف من 15 عضوا علي ابراهيم عبد الساتر، أما نيابة الرئاسة فيتناوب عليها مسيحي او شيعي وفق اللعبة الانتخابية.

تتنافس على مجلسها البلدي لائحتان، الأولى مكتملة باسم “لائحة الوفاق العائلي” ويرأسها غازي عبد الساتر، وتضم ثلاثة مسيحيين هم حميد الحاج موسى، جان الحاج موسى، وميشال رحال، بالاضافة الى عنصر نسائي هي راغدة الأحمر، وعضوية كل من علي حسين عبد الساتر، قاسم محسن زعيتر، محمد علي هاشم، غسان الزين، طارق نواف زعيتر، علي حسين، علي اسعد عبد الساتر، حسان الطفيلي، وسام نجم الدين، حسين علي ديب عبد الساتر، أشرف الزين.

وأكدت اللائحة حرصها على الانماء والعيش المشترك بين ابناء عائلات، المكون الأيعاتي، وخدمة المصلحة العامة.

أما اللائحة الثانية فتتألف من 12 عضوا برئاسة حسين شفيق عبد الساتر، ونيابة الرئاسة غير محددة في اللائحتين، وتشهد البلدة معركة انتخابية حادة حتى آخر نفس.

حربتا

حربتا هي إحدى قرى البقاع الشمالي، يتهيأ فيها لانتخاب مجلس بلدي جديد ثلاثة آلاف ناخب من داخل البلدة وخارجها، بينهم أكثر من 300 ناخب من بلدة الحلانية ما زالت قيودهم على اللوائح الانتخابية في حربتا. أما الباقون فهم ينتمون الى عائلات المولى، نون، رباح، زعرور، ناصر الدين، امهز، الحاج ديب، وكون عائلة المولى هي العائلة الأكبر فلها تؤول رئاسة المجلس البلدي المؤلف من 15 عضوا والذي يترأسه طلال الحاج ديب ونائبه عماد المولى.

تتنافس على المجلس البلدي لائحتان، الأولى تتشكل من “أمل” و”حزب الله”، مدعومة من المحافظ محمود المولى ويرأسها كمال المولى. أما اللائحة الثانية فهي تتشكل من العائلات، وقد اتفق أعضاؤها على أن يتسلم الرئاسة مداورة كل من العميد السابق فؤاد خليل المولى ومحمود أسعد المولى، وفق شعار “بلديتك ارضك ومختارك خادمك وصوتك مقاومة”.

السعيدة

السعيدة هي إحدى قرى غرب بعلبك، يتألف مجلسها البلدي من 9 أعضاء، يمثلون 820 ناخبا من عائلات الحاج يوسف، امهز، زعيتر، ايوب، حسن قاسم، شريف، مشيك، المعلوف، عساف، عواضة حمود.

تؤول البلدية الى أكبر العائلات، الحاج يوسف، يتنافس على مجلسها البلدي لائحتان، الاولى برئاسة حيدر الحاج يوسف رئيس البلدية الحالي ومكونة من سبعة اعضاء، والثانية برئاسة محيي الدين الحاج يوسف. وقد أعلن عنها خلال لقاء عائلي جمع مكوناتها في منزل رئيسها، وهي مكونة من محيي الدين الحاج يوسف، حسين ابراهيم امهز، عودات علي زعيتر، نعمت حسين أيوب، حسين ناصر شريف، علي محمد الحاج يوسف، علي محمد امهز، محمد عدنان عواضة، عبد المولى حسن حمود. لم يتدخل “حزب الله” أو “أمل” لدعم أي من اللائحتين، بل ترك الخيار للعائلات ليفوز من يفوز تحت سقف الانماء.

وقد عملت قوة من الجيش على تأمين الطرق وتحرك سير الناخبين في الحيين الغربي- المهنية الرسمية، والشمالي في مدرسة زهرة الاحسان – شمسطار.