IMLebanon

140 مليون دولار لتطوير الميناء الصناعي في العقبة

JordanAqabaPort

نورما نعمات

بدأت «شركة تطوير العقبة»، الذراع التطويرية لسلطة العقبة الخاصة، الأعمال التحضيرية لإعادة تأهيل الميناء الصناعي في المنطقة الصناعية الجنوبية.

وقال مسؤول الإعلام في الشركة، خليل الفراية، في حديث إلى «الحياة»، إنها وقعت اتفاقاً للتطوير والتشغيل مع «شركة مناجم الفوسفات» الأردنية و«شركة البوتاس العربية» لإعادة تأهيل ميناء العقبة الصناعي الحالي وتطويره وتوسيعه، وبناء رصيف جديد باستثمار يصل إلى نحو 100 مليون دينار (140 مليون دولار).

وأوضح أن الميناء الجديد سيشمل رصيفاً بطول 210 أمتار لاستيعاب سفن الجيل الجديد التي تصل حمولتها إلى 100 ألف طن، إضافة إلى الرصيفين الحاليين ومرافق تخزين حديثة وأجهزة ومعدات رفع متطورة تراعي الحفاظ على أنظمة البيئة والسلامة العامة، وبطاقة ستصل إلى ثمانية ملايين طن سنوياً بعد إنهاء برامج التطوير.

وأشار إلى أن بناء الميناء الصناعي التابع لشركة الفوسفات يتفق مع مخطط مدينة العقبة التوسعي، الذي يخدم القطاع الصناعي والاستثماري عموماً. وأضاف أن الاتفاق يُعتبر خطوة استراتيجية في تطوير البنية الأساس لهذا المرفق الوطني، حيث ستتمكن «شركة الموانئ الأردنية الصناعية» من زيادة قدرة الشركة على تصدير منتجاتها ومنتجات الشركات الحليفة، وكذلك منتجات «شركة البوتاس العربية» وتلبية حاجات الزبائن في الوقت المناسب، واستيراد عناصر الإنتاج الصناعية للشركات.

ورأى أن المشروع يواكب خطة الشركة التوسعية المتمثلة في زيادة الاستثمارات والإنتاج إلى 15 مليون طن سنوياً، والتصدير إلى الأسواق التقليدية واستهداف أسواق جديدة.

واعتبر أن الاتفاق نموذج لمشاركة القطاع الخاص في تطوير الاقتصاد الوطني، حيث يأتي مشروع الميناء الصناعي بالتزامن مع خطط شركتي الفوسفات والبوتاس الاستراتيجية المتمثلة في زيادة طاقتهما الإنتاجية وتنويع صادراتهما من المنتجات ووارداتهما من المواد الخام.