IMLebanon

وزير الطاقة الإسرائيلي: نحتاج إلى تركيا لتصدير الغاز

Israel-EnergyMinister-Yuval-Steinitz
صرح وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي يوفال شتاينيتس بأن إسرائيل صارت قريبة من استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع تركيا بعد التوصل إلى حل 90% من الخلافات بين البلدين منذ حادثة الاعتداء على السفينة التركية مرمرة، معربا عن أمله في أن يتم التوقيع على اتفاق التسوية خلال الأسابيع القادمة.

وأضاف شتاينيتس في مقابلة مع شبكة بلومبرج الإخبارية إن اتفاقات الغاز بين البلدين ستساعد في التوصل إلى المصالحة وقال: “إن تركيا تمثل سوقا ضخما بالنسبة لنا، واستهلاك تركيا من الغاز سيتضاعف خلال السنوات القادمة، وهم يحتاجون إلى الغاز الإسرائيلي، ونحن نحتاج إلى السوق التركي”.

و فيما يتعلق بأزمة حقول الغاز الإسرائيلية بعد قرار المحكمة العليا بوقف خطة الحكومة لاستغلال حقول الغاز، أشار شتاينيتس إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستتقدم قريبا باقتراح جديد لشركتي نوبل إنرجي ومجموعة ديليك بهدف استئناف تطوير حقل لفيتان للغاز، وتوقيع اتفاقيات للتصدير مع تركيا ومصر.

وقال الوزير الإسرائيلي إن تقدم المباحثات بين تركيا وإسرائيل له تأثير كبير على تطوير حقل لفيتان، خيث تفتح أمام المجموعات المالكة للحقل سوقا كبيرة للتصدير، مشيرا إلى أن الأسعار التي ستحصل عليها مصر والأردن وربما تركيا ستكون مرتفعة، لأن سعر الغاز في إسرائيل والدول المجاورة لا يزال مرتفعا رغم انخفاضه في السوق العالمية.

يذكر أن وفدا إسرائيليا برئاسة مدير عام وزارة الخارجية والمستشار الشخصي لرئيس الحكومة دوري غولد سيصل إلى تركيا غدا الاثنين للقاء مسؤولين أتراك، فيما اعتبر خطوة أخرى في سبيل تطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.