IMLebanon

ندوات عن التوعية البيئية في ABC الإشرفية

ABC-achrafieh
انطلقت اليوم المرحلة الثانية من الندوات التوعوية البيئية التي تنظمها شركة ABC داخل فرعها في الأشرفية.

لبكي
وقالت سفيرة الـABC لبرامج المسؤولية الإجتماعية نادين لبكي: “تطلق ال ABC المرحلة الثانية من الندوات التوعوية مع الاختصاصيين والجمعيات والمدارس والاعلام، وفي هذه المرحلة سيفسح المجال لنحو 1000 طالب لإكتشاف أهم العادات والوسائل التي ستساعدهم ليكونوا أشخاصا واعين لأهمية البيئة والحفاظ عليها. لأننا نؤمن بأن التغيير الحقيقي سيبدأ مع الطلاب مع الجيل الجديد الذين يتمتعون بفكر وعقل منفتح وقلب كله أمل وإيمان بالمستقبل”.

وأكدت “أهمية دور ABC في احتضان ورش عمل ودورات توعوية تجمع الخبراء مع الطلاب”، وقالت: “من خلال هذه الندوات سيتبلور الوعي البيئي والتصرف الواعي والتغيير الذي نتكلم عنه ونطالب به من سنين، لكي يحيا أطفالنا في بيئة سليمة”.

مداخلات
وعرضت المؤسسات والجمعيات الأهلية المشاركة في اللقاء رؤيتها للحلول البيئية المستدامة ودور الطلاب في تحقيقها اليوم وفي المستقبل. فتطرقت إيفون الحاج من مؤسسة “زيرو وايست” الى “تفاعل الطلاب خلال الندوات التوعوية وكيف ينقلون ما اختبروه الى أهلهم ويحرصون على تطبيقه ونشره”.

طوق
من جهته، أكد جوناثان طوق من جمعية arcenciel “أهمية استمرارية الندوات التثقيفية والتوعوية لا سيما لطلاب المدارس والتي من شأنها أن تساهم في رفع الوعي البيئي بين الأجيال الناشئة”.

ابي راشد
واعتبر الناشط البيئي بول أبي راشد وممثل جمعية T.E.R.R.E Liban، أن “التغيير الحقيقي يبدأ مع الأجيال الناشئة”، مشيدا ب”أهمية خطوة ABC في فتح أبوابها على امتداد العام لطلاب المدارس من كافة المناطق لاختبار والتعرف على الحلول والممارسات البيئية السليمة”.

ابي شاكر
وشرح ممثل شركة Cedars Environmental زياد أبي شاكر تقنية صفر نفايات، مشددا على “أهمية الندوات التوعوية التي تنظمها وتستضيفها ABC في بلورة الوعي البيئي للأجيال الناشئة”.

بيان
وأوضح بيان للشركة، أن “هذه الندوات وورش العمل تأتي في إطار برنامج الشركة لإدارة النفايات. وتميزت إنطلاقة المرحلة الثانية بوجود خبراء وناشطين وطلاب وإعلاميين وبحضور سفيرة ABC لبرامج المسؤولية الإجتماعية نادين لبكي، حيث اجتمعوا تحت سقف واحد في غراند سينما في ABC أشرفية، للتأكيد على أهمية دور الأجيال الناشئة في تطوير حلول بيئية مستدامة وتغيير السلوكيات للحفاظ على بيئة صحية ونظيفة”.

ولفت البيان الى أن “هذه المرحلة من برنامج الـ ABC لإدارة النفايات تنطلق بالتعاون مع مؤسسة “زيرو وايست اكت” وشركة “سيدرإنفايرنمنتل” وجمعية “الأرض – لبنان” وجمعية arcenciel””. وقد استضافت ABC في المرحلة الأولى التي جرت خلال شهر آذار الماضي نحو 300 طالب وطالبة من عدد من المدارس اللبنانية، في حين ستستقطب المرحلة الثانية نحو 1000 طالب سيستضيفهم المجمع على مدى أسبوع من التاسع حتى 13 من أيار الجاري، وستخصص ندوات توعوية لزوار المركز في عطلة نهاية الأسبوع”.

وأشار الى أنه “من المقرر أن تتواصل هذه الندوات التوعوية طوال العام داخل مجمعات ABC، حيث سيصبح مجمع الـ ABC مكانا يحتضن الخبراء البيئيين الذين يمثلون المؤسسات والجمعيات الأهلية وأهل الإعلام وعدد من تلامذة المدارس، من أجل النقاش وتبادل الأفكار ووضع أسس لثقافة التصرف البيئي السليم، نظرا لأهمية تنشئة هذه الأجيال على الممارسات البيئية السليمة والدور الذي يعول عليهم لإحداث تغيير إيجابي على بيئة لبنان”.

وذكر أن “ABC تواصل في نهجها والتزامها المتواصل لتحقيق تغيير إيجابي في المجتمع، وهي ومن خلال برنامجها لإدارة النفايات نجحت في تقديم نموذج بيئي يحتذى لجهة التوجه نحو الطاقة البديلة وتقليص نفايتها من خلال إعتماد الفرز من المصدر. وهي تكمل في نهجها وستواصل في جهودها الهادفة الى نشر الثقافة البيئية لا سيما بين الأجيال الناشئة”.