IMLebanon

قمة دولية في لندن غداً لمكافحة الفساد

david-cameron-new
تستضيف العاصمة البريطانية لندن، غدا الخميس، قمة عالمية لمكافحة الفساد يأمل من خلالها رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، وضع التصدي لهذه الآفة “في صدارة الأجندة الدولية”.
وقالت رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان، إن كاميرون سيطلب من القادة المشاركين في القمة التوقيع على “أول إعلان عالمي على الإطلاق ضد الفساد”.
وأشارت إلى أن الإعلان ينص على الاعتراف بأن “الفساد يقوّض الجهود الرامية لمكافحة الفقر، ونشر الرخاء ومكافحة الإرهاب والتطرف، والتصدي للفساد أينما وجد، وملاحقة ومعاقبة مرتكبيه أو مسهّليه أو المتآمرين مع هؤلاء”.
وأوضحت أن كاميرون يرى أن الانتصار في المعركة ضد الفساد “لا يتم بين ليلة وضحاها، ويتطلب وقتا وشجاعة وعزما”، وأضافت: “معا نضع مكافحة الفساد، حيث يجب أن تكون في صدارة الأجندة الدولية”.
ومن المقرر أن يشارك في القمة رؤساء دول تعاني من الفساد، مثل الرئيسين الأفغاني، أشرف غني، والنيجيري محمد بخاري. وقد وجّه كاميرون الدعوة لكل من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، ورئيس منظمة “الشفافية الدولية” غير الحكومية المتخصصة في مكافحة الفساد، خوسيه أوغاز.

وقالت صحيفة “تايمز” البريطانية إن حكومة بنما لم تتلق دعوة لحضور القمة. وكانت بنما محور فضيحة عالمية عرفت بـ”أوراق بنما”، عندما كشفت حوالي 11.5 مليون وثيقة مسربة من شركة الخدمات القانونية “موساك فونسيكا” عن استخدام شركات “أوفشور” على نطاق واسع لإيداع أموال في الملاذات الضريبية.
وطاولت الفضيحة ديفيد كاميرون نفسه، الذي اضطر إلى الإقرار بامتلاك حصص في شركة “أوفشور” كان يملكها والده إيان، الذي توفي عام 2010.
كما قالت صحيفة “إندبندنت” إن ديفيد كاميرون لم ينجح في إقناع سلطات جزر “كايمان” و”فيرجن” و”برمودا” وجزيرة “جيرزي” البريطانية بحضور القمة، خاصة أن “أوراق بنما” كشفت أن هذه الجزر تعتبر من أكبر الملاذات الضريبية عالميا.
وتداولت وسائل إعلام بريطانية، أمس، شريطا مصورا يظهر فيه كاميرون متحدثا مع الملكة إليزابيث عن القمة التي تشارك فيها بعض الدول التي تعانى من انتشار واسع للفساد، مثل نيجيريا وأفغانستان، على حد قوله.
وظهر رئيس الوزراء البريطاني فى مقطع فيديو خاص بالقصر الملكي، وهو يتحدث للملكة عن القمة، قائلا: “عقدنا اجتماعا ناجحا للغاية للحكومة، صباح اليوم، بشأن قمة مكافحة الفساد، من بين الدول المشاركة في القمة دول تعاني من انتشار الفساد بشدة”.