IMLebanon

دعوات لأفريقيا لإزالة الحواجز التجارية لدعم النمو

Africa

اكد مسؤولون أفارقة وأعضاء وفود بالمنتدى الاقتصادي العالمي في رواندا إنه يجب على الاقتصادات الأفريقية تقليل الحواجز التجارية وتسهيل عبور البضائع والأشخاص الحدود من أجل دعم النمو في مواجهة المصاعب الناتجة عن انخفاض أسعار السلع الأولية.

وقال صندوق النقد الدولي إن متوسط النمو في دول أفريقيا جنوبي الصحراء الكبرى سينخفض لأدنى مستوى له في نحو 20 عاما هذا العام إلى ثلاثة بالمئة في ظل المصاعب التي يواجهها مصدرو السلع الأولية والضغوط التي تتعرض لها الماليات العام للحكومات.

وذكر أكينوومي أديسينا رئيس البنك الأفريقي للتنمية في مؤتمر صحفي في كيجالي عاصمة رواندا “مع تطويرنا للأسواق الإقليمية في أفريقيا .. سنقلل انكشاف أفريقيا على مخاطر تلك الصدمات المتعلقة بأسعار السلع الأولية العالمية.”

وشكلت التجارة في ما بين البلدان الأفريقية 11 بالمئة فقط من إجمالي المعاملات مقارنة مع 40 بالمئة في آسيا و70 بالمئة في أوروبا.

وقال أديسينا إن هناك بعض المؤشرات الإيجابية إذ قفزت الاستثمارات الأفريقية-الأفريقية من عشرة مليارات دولار إلى 50 مليار دولار سنويا برغم أنه لم يحدد نطاقا زمنيا.

وذكرت راضية خان خبيرة شؤون أفريقيا لدى ستاندرد تشارترد بنك “إذا كان هناك استعداد حقيقي لإزالة تلك الحواجز التجارية .. فيمكن جني مكاسب تتعلق بالنمو بغض النظر عما يحدث في باقي العالم بسبب الأسواق الأوسع.”

وقال الرئيس الكيني أوهورو كينياتا إن بطء النمو في القارة ينبغي أن يكون حافزا لتعزيز العلاقات التجارية الإقليمية.

ومثل عدة بلدان أفريقية أخرى تبني كينيا خطا جديدا للسكك الحديدية لتسريع النقل بين العاصمة نيروبي وميناء مومباسا الرئيسي في البلاد. وسيتم مد الخط إلى أوغندا المجاورة وقد يتصل في نهاية المطاف برواندا.