IMLebanon

سكالا يستقيل إحتجاجاً

Domenico-Scala

قدم رئيس لجنة الاستماع والمطابقة المستقلة في الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري دومينيكو سكالا من منصبه، السبت، احتجاجاً على ما أسماه «هدم الإصلاحات» التي أقرت في شباط الماضي من أجل تحسين صورة الـ«فيفا» المشوهة بفعل موجة الفساد غير المسبوقة.

ويحتج سكالا خصوصاً على تبني مؤتمر الفيفا امس الجمعة، في مكسيكو اجراء يشكك في استقلالية بعض الاجهزة داخل المنظمة الكروية مكلفة خصوصاً بالتحقيق مع الاعضاء.

وتبنى المؤتمر السادس والستون للفيفا تعديلاً ينقل الى المجلس (التسمية الجديدة للجنة التنفيذية) سلطة تعيين وإقالة رئيس لجنة الأخلاق المستقلة أو لجنة الاستماع والمطابقة وغيرهما.

وقال سكالا في بيان: «هذا الاجراء يحرم الاجهزة المختلفة داخل الفيفا من الاستقلالية ويهدم بالتالي احد المكتسبات الاساسية في الاصلاح».

وأضاف: «أعطى المؤتمر الذي يضم جميع الاتحادات الوطنية، الجمعة الى المجلس السلطة التنفيذية لتعيين او اقالة رؤساء اجهزة الرقابة المستقلة مثل لجنة الاخلاق ولجنة الاستئناف القضائية ولجنة الاستماع والمطابقة».

ويستطيع المجلس برئاسة جاني انفانتينو بموجب هذا القرار «إعاقة تحقيقات ضد أعضائه في أيّ لحظة من خلال إقالة أعضاء الأجهزة المستقلة أو الحصول على موافقتهم من خلال تهديدهم بالإقالة».