IMLebanon

جبيل هادئة… وفي محيطها “ولعانة”!

jbeil-elections ziad hawat

 

 

تبدو معركة مدينة جبيل محسومة لصالح رئيس البلدية الحالي زياد حواط، فلائحته “جبيل أحلى” لم تواجهها أي لائحة أخرى، في انتخابات محافظة جبل لبنان ليوم الأحد 15 أيار، بل اقتصر التنافس على سيدة واحدة ترشحت منفردة، وهي كلود مرجي، المدعومة من الوزير السابق شربل نحاس، والتي تنتمي لـ”التيار الوطني الحرّ”.

هذه المدينة السياحية بامتياز بلغت نسبة الاقتراع فيها الـ56.5% اعتبرها حواط استفتاء، وقال: “بلدية جبيل ستكون لكل الجبيليين بمختلف الأحزاب والتلاوين السياسية، ولـ”التيار الوطني الحر”، وإن لم يكن ممثلا فعليا داخل البلدية”.

في هذا الوقت، لم يسلم محيط مدينة جبيل من الاشكالات، التي وصلت إلى حدود إطلاق النار امام أقلام الاقتراع، ففي افقا حصل إشكال داخل القلم على خلفية تشطيب احد المرشحين، بين شاب من البلدة وشبان أقدموا على ضربه على رأسه بواسطة جهاز لاسلكي وتطور الأمر الى تدافع وتلاسن في محيط القلم وإطلاق نار من شبان من آل زعتير، الأمر الذي دفع الجيش إلى التدخل وحسم الأمر.

وأوضح المكتب الاعلامي لاقليم جبل لبنان في حركة “أمل” أن “الاشكال عائلي ولا علاقة للحركة من قريب أو من بعيد به”.

والاعلام كان مكسر عصا، حيث أقدم احد مندوبي “حزب الله” بتفجير غضبه بفريق المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشيونال، حيث اعتدى على المراسلة والمصوّر، وتم تدمير الكاميرا بالكامل.

اما في ترتج، فقد كفت وزارة الداخلية يد رئيس قلم الإقتراع في البلدة خليل رضا، واستبدل برئيس قلم آخر، على خلفية العثور على لوائح انتخابية مختلفة في جيب رضا، لمرشحين في البلدة أثناء مزاولته لمهامه، بحسب بيان الداخلية. وقد أوقف رضا وأحيل إلى القضاء المختص للتحقيق معه، واستؤنفت عملية الإقتراع بعد الاستبدال”.

وفي استكمال للمشهد المتوتر، حصل تلاسن بين أنصار لائحة “جبيل أحلى” والوزير السابق شربل نحاس امام مركز ثانوية جبيل. وفي اللقلوق حصل إشكال أمام قلم الاقتراع بين أنصار اللائحتين المتنافستين.

وفي بلدة مشان، توقفت عملية الاقتراع في الرابعة من بعد الظهر بسبب اشكال على خلفية استقدام ناخبين من آل شمص يسكنون في سوريا للاقتراع في البلدة، ما ادى الى استياء رئيس البلدية الحالي وعدد من انصاره وحصول تضارب في ساحة البلدة وتطويق عدد من الشباب المركز الانتخابي ما ادى الى وقوع 3 جرحى. وعملت وحدات الجيش اللبناني المنتشرة في المكان على ضبط الوضع كما استقدمت سرية من الفوج المجوقل.

وبالانتقال إلى عمشيت، نوه رئيس لائحة “عمشيت بيتي” الدكتور انطوان عيسى بعد اقتراعه في ثانوية عمشيت “بالجو الديموقراطي الذي يسود العملية الانتخابية”، آملا ان “تفوز اللائحة بكامل اعضائها”.

وأكد عيسى على “أهمية التحالف المسيحي – المسيحي الذي حصل بين “القوات” و”التيار” وانعكاساته على الساحة المسيحية واللبنانية”.