IMLebanon

«صوفي» مصرف صاعد يسبح عكس تيار التقنيات المالية

SoFi
بن مكلاناهان

المشهد يحكي عن ركبتي مايك كاجني تنزفان. في حرم “صوفي” العريق في سان فرانسيسكو، الرئيس التنفيذي عاد لتوه من جولة سريعة في وقت الغداء التي قام بها على دراجته. وحيث إنه كان متعبا ومشوشا بعد رحلة إلى طوكيو، فقد أخطأ في تقدير حفرة كانت في الطريق، فانقلب مقود الدراجة، ثم وقع و”بقي متمددا هناك لبعض الوقت”.

سأله سائق مار من هناك إذا كان قد أصيب بأذى. فأجابه “أنا على ما يرام، إنني بخير. أنا مجرد أحاول استيعاب ما حدث”.

ربما هي علامة. الشركة التي يديرها هي من بين الشركات الأكثر نشاطا وجرأة من مجموعة جديدة من المقرضين على الإنترنت التي نشأت في أعقاب الأزمة المالية، في محاولة للاستفادة من المشاعر المعادية للمصارف من خلال التأكيد على السرعة والاستعداد لتقديم القروض.

الشركة البالغة من العمر أربع سنوات كانت أول شركة للمنصات الأمريكية يبلغ فيها إجمالي القروض الممولة ما يصل إلى خمسة مليارات دولار، وهي تقترب سريعا من عشرة مليارات دولار. في الصين وحدها قام مقرضون على الإنترنت بإنتاج أصول بسرعة أكثر من ذلك. يقول أحد إعلانات “صوفي” التي نشر أخيرا على تويتر: “وهكذا حصلت لتوي على قرض يبلغ 50 ألف دولار لتحديث مطبخي. يا سلام … دين جيد”.

الأمور تحتاج الآن إلى حذق ومهارة أكثر من قبل. فقد بدأت الهيئات التنظيمية بالتساؤل عما إذا كانت الشركات الناشئة مثل صوفي تشكل خطرا على الاستقرار المالي. محفظة القروض التي لا غبار عليها سابقا في الشركة – كان لديها 17 حالة تخلف عن سداد الديون من بين 100 ألف أو نحو ذلك من المقترضين الطلاب، خمسة منها بسبب الموت – بدأت تظهر عليها علامات التوتر. وفي الوقت الذي تبرد فيه الحماسة للتكنولوجيا المالية، أصبح المستثمرون في الأسهم والسندات أكثر انتقائية في اختيار أي المنصات الأمريكية التي يجب أن يدعموها من بين الـ 400 منصة أو نحو ذلك.

في الوقت الراهن، تظاهر كاجني بالشجاعة بقي على حاله تقريبا. كانت هذه الشخصية ذات الشعر الأشعث المجعد الذي تفوح منه رائحة العرق، لا يزال يصر على أن المصارف الكبرى أخذت لتوها بالاستجداء من أن يتم تعطيلها.

ويقول عن المصارف الفعلية على الأرض مثل سيتي بنك أو تشيس أو بنك أوف أميركا “إنهم الديناصورات وأنا النيزك. لديهم ممارسات أعمال ينبغي أن تكون منقرضة”.

كاجني – مهندس برمجيات تحول إلى متداول ثم إلى صاحب مشاريع – لم يبق أبدا لفترة طويلة في مكان واحد. ولد في ترينتون، نيو جيرزي، وترعرع في فيلادلفيا حتى سن السادسة ثم انتقل إلى ديترويت، حيث كان والده عامل صلب بلا عمل لمدة سنتين. ويقول إن والديه قاما بعمل جيد ل “حمايته” من أسوأ تدهور اقتصادي أصاب ولايات الغرب الأوسط. وكما يقول: “الطعام كان يأتي وكان يتكون من أشياء غريبة، مثل كتلة كبيرة من الجبن الذي توزعه الحكومة”. وأضاف “تبدأ بإدراك الأمر”، وتقول في نفسك مهلا، هل نحن فقراء؟ ” بعد فترة في لونج بيتش، كاليفورنيا، حصل والده في نهاية المطاف على وظيفة. حصل كاجني على درجة الماجستير في الاقتصاد التطبيقي، والتقى زوجته، جون، في جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز. ثم أصبح محللا في بنك ويلز فارغو، ورقي ليصبح رئيس مكتب تداول المشتقات، قبل أن يبدأ بإطلاق شركته الخاصة للمشاريع والبرامج. وفاة شقيقه من مرض السرطان دفعته لترك “تلك الشركة الفظيعة” وإطلاق صندوق التحوط الخاص به، حيث كان أداؤه جيدا من خلال رهانات كبيرة حول إحياء شركات صناعة السيارات بعد الأزمة المالية.

كانت كلية ستانفورد للدراسات العليا للأعمال هي المكان الذي التقى فيه بمؤسسي الصندوق الثلاثة. دان ماكلين، الوحيد فقط من الثلاثة الذي لا يزال مع الشركة، يتذكر الليالي الطوال التي كانوا يتناولون فيها البيرة في نت هاوس، وهو بار رديء في أحد الأحياء، حيث التخطيط لتطوير أعمال الفيديو على الإنترنت كان قد ألغي بسرعة لمصلحة التمويل. يقول كاجني إن المشورة من جوردون جيتي، ابن قطب النفط جي بول جيتي البالغ من العمر 81 عاما، كصديق له ومرشد منذ فترة طويلة، أدت إلى لحظة التطور الحاسمة التطور. “في عام 2008 قال: ‘هذا كله سيتحطم وحتى لو أصلحوه، وسيتحطم كله مرة أخرى‘.”

في البداية كانت تهدف شركة صوفي – التي هي اختصار لعبارة “التمويل الاجتماعي” بالإنجليزية – إلى إعادة تمويل القروض الطلابية. ولم يكن ذلك منطقيا، كما يقول السيد كاجني، حيث إن خريجي الجامعات الأمريكية الراقية الذين يكسبون أجورا عالية (الذين لم يتخلفوا قط عن سداد ديونهم) كانوا يدفعون نفس أسعار الفائدة على القروض من حكومتهم مثل خريجي الجامعات للربحية (الذين كانوا يتخلفون في كثير من الأحيان). اجمع ذلك مع الافتقار إلى الربحية في المصارف الكبيرة في القروض الاستهلاكية بعد الأزمة، و”أصبحت جميع الأمور واضحة”، كما يقول.

الآن لدى شركة صوفي ذلك النوع من المقر الرئيسي الذي يمكن أن تتوقعه من شركة مدعومة من كبار الشخصيات والهيئات من مستثمري التكنولوجيا المالية، بما في ذلك بيتر ثيل، ورنرن، وسوفتبنك، وثيرد بوينت. العشرات من الشباب الذين يرتدون السترات بطاقية وقميص الفانيلا يجلسون في فسحة ذات سقف عال في منطقة بريزيديو الفاخرة، في الطابق الذي يقع مباشرة فوق طابق شركة أفلام لوكاس. كاجني، مرتديا الزي المعتاد المكون من شورت مزخرف وقميص صوفي، لديه مكتب في نهاية صف المكاتب.

في الوقت الحاضر، كاجني يسافر كثيرا، من أجل دعم الحصول بسرعة على التمويل. المقرضون على الإنترنت يفتقرون إلى الودائع اللازمة لتمويل القروض مثل البنوك التقليدية، والاعتماد بدلا من ذلك على المؤسسات، أو الأفراد، لشرائها. التشنجات في أسواق الائتمان منذ بداية العام دفعت الرئيس التنفيذي لاستئناف جولة حول العالم لصناديق التقاعد والأوقاف وشركات التأمين لتوسيع شبكة دعمه.

كان يجب على كاجني الارتجال. في آذار (مارس) الماضي تحول إلى أسواق السندات العامة في وقت من الاضطراب النسبي – ببساطة لإفراغ القروض التي كانت تتراكم في الميزانية العمومية لصوفي. أنشأ كاجني أيضا صندوق تحوط لشراء قروض هو أنشأها، ويتوقع أن يجمع نحو مليار دولار مقابلها بحلول الخريف.

بالنسبة للنقاد مثل تود بيكر، وهو مستشار ومصرفي سابق، عدم وجود تمويل ثابت سيكون هو السبب في تفكك الشركات التي مثل صوفي. وكما قال أخيرا على إحدى المدونات “إذا كان هناك شيء واحد تعلمناه من التاريخ المالي، فهو أن الشركات التي تعتمد على معدلات مفرطة من نمو القروض تصل دائما إلى نهاية سيئة”.

كاجني يعتبر أن مثل هذا الكلام لا قيمة له، مدعيا أنه “أفحم” بيكر في نقاش عام في السنة الماضية. يقول مات هاريس، العضو المنتدب في باين كابيتال فنتشرز في نيويورك إنه يبدو أن شركة صوفي تستغل المقترضين من ذوي المخاطر العالية قليلا للحفاظ على نموها السريع.

أسأله عن ألفونسو، عميل صوفي البالغ من العمر 32 عاما الذي ظهر أخيرا في صحيفة وول ستريت جيرنال، للحديث عن قرضه العقاري البالغ 711 ألف دولار لشراء شقة بقيمة 790 ألف دولار في سان فرانسيسكو، حيث تراجعت الأسعار في آذار (مارس). هل يجب علينا أن نقلق بشأنه؟

كاجني يهز رأسه، قبل أن يوضح بأن الأمر يتلخص في ثقته في الأصول الأساسية. “إذا كنت تقترح أن تكون نسبة القرض إلى القيمة بنسبة 90 في المائة إلى القيمة لأي شخص عدانا، فإنهم قد يضحكون عليك، أليس كذلك؟ ولكن لاحظ ما يلي مالا أستطيع أن أفعل (ذلك) في بيكرزفيلد أو لاس فيجاس. ولكن إذا كنت ترغب في الشراء في لندن – لا يعني ذلك أنني يمكن أن أقرض في لندن، ولكن إذا استطعت، من الناحية النظرية – سأكون مرتاحا بقيمة المنزل”.

يرى أنصار شركة صوفي أن هناك حاجة إلى الحذر. يقول آرثر ليفيت، الرئيس السابق للجنة الأوراق المالية والبورصات، الذي بدأ بتقديم المشورة للشركة في العام الماضي، إنها تحتاج إلى “ملء مقاعد الإداريين” حتى تستطيع السيطرة على حجم الأعمال التي تقوم بها.

أثيرت الدهشة في شباط (فبراير) الماضي، عندما اشترت شركة صوفي إعلانا ليذاع أثناء المباراة النهائية لدوري لكرة القدم الأمريكية، الذي حث الناس للذهاب إلى موقع شركة صوفي لمعرفة ما إذا كانوا “كبارا” بما فيه الكفاية للتأهل للحصول على قرض. كانت الجملة الأخيرة: “ربما أنت لست كذلك” كان هذا الإعلان في المرتبة الـ 59 الأكثر شعبية من 63 إعلانا بثت خلال المباراة، وفقا إلى يو إس آي توداي، قبيل إعلان عن دواء لفطريات أظافر أصابع القدم.

جوان برادفورد، كبيرة الإداريين التشغيليين، التي تم توظيفها في العام الماضي من بنتريست، تلاحظ أن الشركة انتقلت الآن إلى سلسلة من الإعلانات تقدم بيانات عن المقترضين الذين يقومون بأشياء ملهمة – حملتها المتميزة الثالثة في عام 2016. “لا توجد أي شركة في العالم يمكن أن تذهب أسرع من ذلك” كما تقول. “كريديت تو مايك”.

يوافقها ليفيت الرأي، حيث يقول إن كاجني “هو واحد من هؤلاء التنفيذيين … الذين يجعلون الأمور تتحقق. على الأقل هذا النوع من الشخصية يجب أن تتم حمايته من الذهاب بعيدا فوق الحد وبصورة سريعة فوق الحد”.