IMLebanon

المرعبي: 95% من الوحدات السكنية لا تصلها مياه مؤسسة لبنان الشمالي

Moeen-Merabi
عقدت اللجنة النيابية الفرعية الخاصة بمصادر مياه الشمال، جلسة برئاسة النائب معين المرعبي وحضور النائب خالد زهرمان، المهندسة رندة نمر عن وزارة الطاقة، الدكتور احمد الحاج عن وزارة الاشغال، الدكتور يوسف كرم عن مجلس الانماء والاعمار، الدكاترة: عبد الرحيم ابراهيم، كمال خزعل عطا الياس والاستشاريين ميشال مجدلاني وتوفيق الاشقر.

وتلا المرعبي تقرير اللجنة، جاء فيه: “ما يزيد عن 95 في المئة من الوحدات السكنية لا تصلها مياه مؤسسة مياه لبنان الشمالي، علما ان ال 5 في المئة الباقية تتعرض لتقنين قاس يصل في بعض الاحيان الى انقطاع للمياه لمدة اسابيع.

تفتقر عكار الى مصادر مستدامة ومتجددة لمياه الشفة. والمصدر الوحيد المعتمد لمياه الشفة حاليا هو محطات مركزية لابار سطحية غير عميقة وملوثة بمياه الصرف الصحي الذي لا تتوافر له لا الشبكات ولا محطات المعالجةالضرورية، وقد أدت كثافة استخدام هذه الآبار السطحية الى جفافها، اضافة الى جفاف الينابيع الطبيعية التي كانت تستخدم لمياه الشفة والري.

لمعالجة هذا الامر وتخطي العقبات، أطلقنا خطة طوارئ بالتعاون بين لجنتي الفرعية النيابية ووزارة المياه والطاقة ومجلس الانماء والاعمار ومؤسسة مياه لبنان الشمالي، بالاعتماد على الآبار الجوفية العميقة مصدرا وحيدا لتوفير مياه الشفة غير الملوثة للبلدات التي توجد فيها شبكة، علما ان غالبية القرى في عكار تفتقر اليها كليا، وقد نتج من هذا العمل ما يأتي:

وزارة الطاقة :
– أنجزت الدراسات الهيدروجيولوجية لمحافظة عكار بالكامل بتمويل من اليونيسف.

– تم اطلاق مناقصة حفر بئر ارتوازية عميقة في محطة عين المائية بتمويل من UNHCR.

– التحضير لحفر بئر وتجهيزها في عميق في بلدة تكريت بتمويل من جهات مانحة بعد قيام البلدية المعنية بتوفير الارض اللازمة؟

– تم اطلاق مناقصة حفر بئر ارتوازية عميقة وتجهيزها في بلدة ببنين بتمويل من اليونيسف.

– التحضير لحفر بئر عميقة في الشيخطابا بتمويل من منظمة SAVE CHILDREN.

– يتم تنفيذ انشاء شبكات للمياه وخزان في بلدة القبيات بتمويل من اليونيسف.

– تقوم باعداد دراسة وتنفيذ مناقصة لشبكات مياه بلدات مشتى حسن ومشتى حمود وشدرا بتمويل من اليونيسف.

– تقوم بدرس عدد من المشاريع المتعلقة بالشبكات والخزانات في نحو 20 بلدة في عكار بتمويل من اليونيسف.

– تقوم بدرس مخطط توجيهي للصرف الصحي في كامل المحافظة علما ان الدراسة اصبحت في مراحلها النهائية.

مجلس الانماء والاعمار

-التحضير لحفر بئر في بلدة البيرة وتجهيزها احتياط منحة الكويت وينتظر بدء التنفيذ في شهر تموز المقبل.

– حفر بئرين وتجهيزهما وبناء خزان للمياه في بلدة مشمش فور تسلم الارض المستملكة للمجلس.

– الموافقة على البدء بتأهيل المتعهدين ل”مشروع مياه السهل” الممول من البنك الاسلامي بقيمة 50 مليون دولار، علما ان أعمال حفر الآبار الاستقصائية الخاصة بالمشروع قد بدأت وتم حاليا اعمال تجربة الضخ.

– مشروع الصرف الصحي في ساحل عكار
أطلقت مناقصة الشبكات بينما نتنظر من مجلس الوزراء ومجلس الانماء والاعمار معالجة مشكلة استملاك محطة التكرير في قبة بشمرا، علما ان المشروع ممول من الصندوق العربي بقيمة 50 مليون دولار.

طلبت اللجنة من مجلس الانماء والاعمار
تحديث الدراسات في “مشروع مياه السهل” لاعادة توزيع أماكن الآبار في “مشروع مياه السهل” تطبيقا لسياسة لامركزية الابار الارتوازية منعا لجفاف الينابيع الطبيعية وآبار للرى السطحية.

– حفر بئر استشكافية نموذجية عميقة 1000 متر لوضع دراسة هيدرو جيولوجية معمقة لعكار من ضمن الدراسات الاستشكافية في “مشروع مياه السهل”، علما ان عكار تحتاج الى 3 آبار الى 4 مشابهة.

مصلحة مياه لبنان الشمالي:

لا بد من تسجيل انه على الرغم من مرور اكثر من 3 اشهر لم تتمكن مصلحة مياه لبنان الشمالي من توفير الدراسات وملفات التلزيم لنحو 24 بئرا ارتوازية تحتاج اليها عكار وبشكل عاجل من اجل توفير مياه الشفة، تبلغنا اليوم من المؤسسة الموافقة على التلزيم.

حفر بئر ثانية في الدريب الاوسط في محيط بلدة البيرة وتجهيزها على ان يتم انجاز العمل بنهاية شهر تشرين الثاني.

تم انجاز مخطط توجيهي لخطة الطوارئ الخاصة بمحافظة عكار والمتعلقة بتوفير مصارد لمياه الشفة ضمن سياسة لا مركزية هذه المصادر، علما ان المؤسسة اصدرت قرارا بتلزيم الدراسة الهيدوجولوجية على ان يتم تلزيمها في أسرع وقت.

توفير التمويل اللازم من صندوقي UNDP وUSEFD عبر الوكالة السويسرية لتأهيل نبع النصار ومحطة الضخ وخطوط الجر والدفع من بلدات وادى خالد، كما تم توفير بتمويل كلفة تنفيذ الوصلات المنزلية للمجدل والجوار، اضافة الى توفير تمويل من الاتحاد الاوروبي لتنفيذ الشبكات وخطوط جر مائية وخزانات وآبار لبلدات: حلبا، خزان بلدة مشحا والبيرة وعيدمون وكفرجرة ودير جنين وفشلق ووادي الحور وعمار البيكات وبرج العرب والشيخ زناد والعريضة.

نتوجه الى دولة الرئيس تمام سلام لاصدار تعليقات الى مجلس الانماء والاعمار لوضع دراسة قيمة وتمويل سد لتوفير مياه الشفة في منطقة عكار وانشاء شبكات ومحطات الصرف الصحي في محيط السد، أسوة بمشاريع الليطاني وسدود بعقاتا والمسيلحة وبسري وجنة الخ.

ونؤيد ضرورة وضع الجهات الرسمية الحكومية الدراسات اللازمة لمشاريع المياه والسدود في محافظة عكار وعدم الاتكال على الجهات المانحة حرصا على تطبيق المخطط التوجيهي لمشاريع المياه والسدود في عكار”.

وناشد المرعبي “الحكومة والدول المانحة العربية والقرى ومنظمات اليونيسف والامم المتحدة والصليب الاحمر الدولي والاتحاد الاوروبي وغيرها لايلاء عكار الاهتمام اللازم من اجل توفير ابسط متطلبات الحياة للمواطنين في هذه المحافظة المظلومة”. وحذر انه “في حال الفشل في توفير الكميات اللازمة من المياه من انتشار الاوبئة والامراض بين الضيوف اللاجئين والبيئة الحاضنة لهؤلاء”، وختم بدعوة “الهيئات المانحة الى ان تقرن الاقوال بالافعال”.