IMLebanon

سلام تسلم رسالة من كيري تؤكد التزام مساعدة لبنان

salam

 

تسلّم رئيس مجلس الوزراء تمام سلام رسالة من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، نقلها إليه القائم بأعمال السفارة الأميركية في لبنان داني هول خلال زيارته السراي الكبير بسبب وجود السفير ريتشارد جونز خارج لبنان.

بعد اللقاء قال هول: “لقد أنهينا للتو، رئيس الوزراء وأنا، نقاشا مثمرا بشأن مجموعة من القضايا بما في ذلك التجاوب الدولي مع أزمة اللاجئين. وخلال هذا اللقاء، سلمت رسالة من وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى رئيس الوزراء تمام سلام للتعبير عن التزامنا مساعدة لبنان على التعامل مع وجود أكثر من مليون نازح سوري، والتزامنا الثابت دعم لبنان في هذه الفترة العصيبة”.

وأضاف: “خلال مؤتمر “دعم سوريا والمنطقة” الذي عقد في لندن في الرابع من شهر شباط الماضي، أعلنت الولايات المتحدة تقديم أكثر من 133 مليون دولار مساعدات إنسانية طارئة للاجئين السوريين والمجتمعات التي تستضيفهم في لبنان، وأنا فخور بأن أعلن اليوم أن كل هذه الأموال جرى تقديمها إلى الأمم المتحدة والجمعيات الدولية العاملة في لبنان. لقد ساعدت هذه الموارد العديد من المجتمعات على تلقيح الأطفال وإعادة تأهيل المساكن وتحسين فرص الحصول على المياه الصالحة للشرب وغيرها من المشاريع. إن تسليم 133 مليون دولار التي تم التعهد بها في لندن يرفع إجمالي المساعدات الانسانية الأميركية إلى لبنان ذات العلاقة بالأزمة السورية، إلى ما يقارب 1.1 بليون دولار منذ بداية الأزمة”.

وتابع: “إضافة الى المساعدات الإنسانية الطارئة، تلتزم الولايات المتحدة دعم التنمية في لبنان على المدى الطويل أيضا. ومن أجل تحقيق هذه الغاية، قدمت الولايات المتحدة 65 مليون دولار إضافية من المساعدة الإنمائية للبنان خلال العام 2015. وقد عززت هذه الأموال الخدمات العامة في البلديات المحلية، كما ساهمت في توسيع فرص الحصول على التعليم، وتحسين البنية التحتية للمياه، بالإضافة إلى توفير خدمات حيوية أخرى. لقد ساهمنا منذ بدء الأزمة السورية بأكثر من 300 مليون دولار كمساعدات إنمائية ثنائية للبنان، ونحن نخطط لزيادة مساعدتنا الثنائية هذا العام”.

وقال: “الولايات المتحدة تحيي الجهود التي يبذلها لبنان حتى الآن بالنسبة الى التجاوب مع الأزمة السورية، ونحن نتطلع إلى الوقوف على التزاماتنا والفرص المتبادلة أمامنا خلال القمة الإنسانية العالمية المرتقب انعقادها في اسطنبول في 23 و24 أيار الجاري. وفيما نمضي قدما معا، سوف تستمر أميركا في دعم المؤسسات اللبنانية والشعب اللبناني في كل خطوة على هذا الطريق”.