IMLebanon

الجيش الأميركي يعلن مقتل اثنين من قادة “داعش” بغارة جوية

steve-worn

 

أعلن متحدث عسكري أميركي مقتل قياديين بارزين اثنين في تنظيم داعش في غارة جوية أميركية في العراق، وسيطرة قوة عراقية بلدة الرطبة في محافظة الأنبار.

وأكد المتحدث العسكري الأميركي في بغداد الكولونيل ستيف وارن أن القوات العراقية دخلت بلدة الرطبة قرب الطريق الرئيسية بين بغداد والأردن في محافظة الأنبار في غرب العراق، من دون صعوبات كبرى، بعد سيطرة التنظيم المتطرف عليها منذ 2014.

وأوضح وارن “رغم أنها بلدة صغيرة، تتمتع الرطبة باهمية استراتيجية كبرى فهي قرب الطريق الرئيسية بين بغداد والأردن التي يعزز فتحها اقتصادي البلدين ويحرم داعش من منطقة إمداد حيوية” مستخدما تسمية أخرى للتنظيم المتطرف.

وأضاف “أن نحو 200 عنصر من التنظيم كانوا يسيطرون على البلدة، لكن “بصراحة، فر الكثير من الأعداء عندما رأوا القوة مقبلة”.

كما أشار إلى بقاء “المئات، بل حوالي ألف” عنصر جهادي في محافظة الأنبار، مضيفاً أن قوات التنظيم التي تتراوح بين “10 و12 ألف عنصر” باتت “متمركزة حول الموصل وتل عفر” في محافظة نينوى شمال البلاد.

ومن جهة أخرى، أعلن وارن مقتل أبو حمزة وأبو صفية ومقاتل أخر من التنظيم المتطرف في غارة أمريكية استهدفت مبنى في 13 أيار.

وتابع وارن في حديث عبر الفيديو مع مراسلي البنتاغون إن “أبو حمزة كان عنصراً (في تنظيم القاعدة في العراق) نعلم أنه خطط ونفذ هجمات على الأميركيين أثناء عملية حرية العراق، أي الاجتياح الأميركي للعراق العام 2003”.

وقال “إن أبو صفية كان “مسؤولاً عن التخطيط لهجمات كيميائية في وادي الفرات”، من دون توضيحات اضافية.

وتندرج الغارة ضمن حملة غارات جوية ينفذها تحالف دولي بقيادة أميركية على تنظيم داعش في العراق وسوريا بدات في آب 2014.

ومني تنظيم داعش بعدد من الانتكاسات وخسر بين 30 و35% من اجمالي الاراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا.

وأدت غارات التحالف بقيادة أميركية إلى مقتل اكثر من 120 عنصراً بارزاً فيما اسهم استهداف مخابئ السيولة التابعة للتنظيم وانشطة تهريبه النفط في حرمانه من ملايين الدولارات.