IMLebanon

حزب “العدالة والتنمية” يكشف اسم رئيسه المقبل الخميس

erdogan

 

يعلن الخميس اسم رئيس الحكومة التركية الجديد ورئيس الحزب الحاكم الذي سيخلف احمد داوود اوغلو بعدما اضطر للتنحّي بسبب خلافات مع الرئيس رجب طيب اردوغان، كما افاد مسؤول تركي ووسائل اعلام.

واوضح هذا المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه وكذلك وسائل اعلام تركية عدة ان اللجنة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية الحاكم ستجتمع الخميس وسيعلن بعد ذلك اسم المرشح الوحيد لخلافة داود اوغلو.

ويجري التداول باسم بن علي يلديريم وزير النقل (60 عاما) المعروف بانه مقرّب جدا من رئيس الدولة ليصبح الرئيس المقبل لحزب العدالة والتنمية خلال اجتماع طارىء دعي الى عقده الاحد. وبحسب قانون الحزب فان رئيسه يتولى تلقائيا منصب رئيس الوزراء.

واظهر استطلاع للرأي انه المرشح الأوفر حظا للفوز. وهو مهندس الاعمال المدنية الكبرى التي اطلقها اردوغان الذي يتهمه معارضوه بنزعة سلطوية.

ويمكن ان يلتقي كوادر حزب العدالة والتنمية الاربعاء اردوغان الذي يملك كلمة الفصل في هذا الخيار، رغم انه يفترض ان يكون على الحياد.

ولم يخف اردوغان ابدا رغبته في وجود رئيس للوزراء لا يخالفه الرأي لا سيما وانه يريد تعديل الدستور للانتقال من نظام برلماني الى نظام رئاسي.

وقد اعلن داوود اوغلو الذي اضطر للتنحي في مطلع الشهر بعد توتر مع اردوغان انه لن يترشح لولاية ثانية.

وبعد انتخاب رئيس جديد لحزب العدالة والتنمية، يسلّم داوود اوغلو استقالته اعتبارا من الاثنين لاردوغان الذي يفترض ان يكلف خلفه مهمة تشكيل حكومة جديدة.

وقال محللون ان بيرات البيرق صهر اردوغان ووزير الطاقة الحالي قد يتسلم حقيبة الاقتصاد المهمة.