IMLebanon

صندوق النقد: إسقاط ديون اليونان يتطلب فترات سماح واستحقاق طويلة

IMF2
قال صندوق النقد الدولي يوم الخميس إن مفاوضات تخفيف عبء ديون اليونان ينبغي أن تركز على تمديد فترات السماح والاستحقاق و”أسعار فائدة منخفضة جدا”.

وأحجم جيري رايس المتحدث باسم صندوق النقد خلال مؤتمر صحفي دوري في واشنطن عن تأكيد تقارير بأن الصندوق يحث على فترة توقف لمدفوعات ديون اليونان حتى 2040 في إطار المفاوضات. وقال إن محادثات الديون مع أثينا والمقرضين الأوروبيين مكون ضروري لإعادة هيكلة برنامج إنقاذ اليونان إلى جانب الإصلاحات المالية.

وقال رايس “تبادلنا وجهات النظر الأولية مع شركائنا بخصوص المبادئ العامة المتعلقة بتخفيف عبء الديون.. نعتقد أن من الممكن استعادة القدرة على خدمة الديون بدون الخفض الصريح لمستحقات الدائنين لكن هذا سيتطلب شروطا بالغة التيسير للقروض تشمل فترات سماح واستحقاق طويلة وأسعار فائدة منخفضة جدا.”

ومن المتوقع أن يجتمع وزراء مالية منطقة اليورو في 24 مايو أيار لمحاولة وضع اللمسات الأخيرة على خطة إعادة هيكلة لبرنامج إنقاذ اليونان يمكن أن تقنع صندوق النقد بالمشاركة. ويضغط الصندوق على أوروبا من أجل مزيد من التخفيف لديون اليونان لتقليص مدفوعات التقاعد “السخية” والإعفاءات الضريبية.