IMLebanon

موغيريني تتوقع تمديد العقوبات على روسيا

mogerini

أعلنت فيدريكا موغيريني، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، لصحيفة ألمانية، الخميس، أنّها تتوقع تمديد العقوبات المفروضة على روسيا في تموز بسبب تحركاتها في أوكرانيا.

وقالت رداً على سؤال في مقابلة مع صحيفة “دي فيلت” بشأن ما إذا كانت العقوبات التي ستنتهي في تموز سيجري تمديدها: “أتوقع ذلك”.

وأضافت: “ربط قادة الدول أو الحكومات الأعضاء في الاتحاد الأوروبي رفع العقوبات بتنفيذ كامل لاتفاقات مينسك. حتى الآن لم يتحقق ذلك”.

وكانت بعض دول الاتحاد أشارت إلى أنّ العقوبات قد تخفف في تموز في محاولة لنزع فتيل التوتر مع موسكو، رغم أنّ اتفاق سلام أبرم في مينسك أوائل العام الماضي لم ينه الصراع في شرق أوكرانيا. ولكن موغيريني قالت إنّ سياسة الاتحاد لن تتغير الآن، غير أنّه في وقت لاحق من هذا العام سيكون هناك “تقييم سياسي موضوعي” لكيفية المضي قدماً.

وتابعت: “لقد كانت هناك دائماً آراء مختلفة بخصوص بعض عناصر سياساتنا الخاصة بالعقوبات. وستظل كذلك على الأرجح. ولكنّ رغم الخلافات تظل الوحدة قائمة دوماً. المهم هو أن نبقي على هذه الوحدة وأن نقرّر كلنا معاً”.

ويحتاج الاتحاد الأوروبي المؤلف من 28 دولة إلى إجماع الآراء لتمديد العقوبات الاقتصادية التي طبقت لأول مرة عام 2014، بعدما ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم من كييف وجرى توسيعها عندما اتهمت موسكو بدعم انفصاليين في شرق أوكرانيا.